خبر « السائل الذهبي » فوائد مهمة يجهلها الكثير من الناس

الساعة 03:44 م|15 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

زيت الزيتون أو « السائل الذهبي » كما يطلق عليه الكثير من الناس يعد من اغنى نباتات الارض بسبب فوائده الهامة وشهرته على مستوى العالم، فهناك منظمة خاصة به تعرف بـ « المجلس الدولي لزيت الزيتون » وهي احدى المنظمات الحكومية الدولية وتتخذ مدريد بإسبانيا مقرًا لها.

ومنذ آلاف السنين، كان زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي المتوسطي، عثر على أشجار الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكن مع تزايد الوعي الصحي وفوائده الكثيرة أصبح يزرع في جميع أنحاء العالم.

تعد نبته الزيتون و زيتها من أغنى النباتات والزيوت بالفيتامينات والمركبات الهامة للإنسان بشكل عام فهي تحتوي على حمض الأولييك وهو من الدهون الغير مشبعة الاحادية، أوميغا 9، كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 6 أوميغا 3 وكذلك الفيتامينات«  E-K » .

وللزيتون فوائد جمة منها مواجهة السرطان؛ نظرًا لاحتوائه على الدهون الغير مشبعة وحمض الاوليك، فهو يعمل على مواجهة السرطان، فالدهون الغير مشبعة تعمل على تقليل تأثير الجين السرطاني والذي يختص بإصابة الخلايا السليمة وتحويلها الى خلايا مسرطنه.

 كما أن الابحاث اثبتت ان حمض الاوليك عند اختلاطه مع العقاقير المواجهة لمرض السرطان فانه يعمل على تدمير الخلايا السرطانية، كما يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي يعمل على الحد من نسبة العناصر التي قد تؤدى الى السرطان عند طهى اللحوم، فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي وسرطان القولون والمستقيم.

وينصح أطباء وخبراء عالميون بتناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الزيت يوميًا لتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

وبالإضافة الى علاجه مرض السرطان فهو يعد أيضا علاجا لحب الشباب الذي يعاني منه الكثير من الشباب في العالم حيث انه نحو 85% من المراهقين على مستوى العالم يصابون بحب الشباب.

إذ انه وبالرغم من انتشار المعلومات التي تؤكد أن اسباب الاصابة بحب الشباب هو كثرة تناول الاغذية التي تحتوي على الزيوت والدهون، الا انه ثبت ان استخدام الزيت يساعد على علاج البشرة من حب الشباب وذلك عن طريق خلط الزيت مع الملح وفرك البشرة بلطف.

ويقول الباحثون ان الزيت يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر، لذا يمكنكم تدليك جميع الجسم بالزيت الدافئ قبل الاستحمام لزيادة تدفق الدورة الدموية التي سوف تساعد على إظهار بشرتك نضرة وأكثر شبابًا.

أيضا من الفوائد التي يقدمها زيت الزيتون ترطيب البشرة وحمايتها ومعالجتها من الحروق الناتجة عن اشعة الشمس الحارقة، وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الماء وزيت الزيتون وتطبيقها على المكان المصاب.

ويمكن استخدمه كمرطب وملمع للشفتين، ويتم ذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الزيت مع شمع العسل واستخدامه على الشفاه بشكل يومي وقبل النوم.

كما ويعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر وتغذيته وإطالته أيضا، نظرا لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة وبعض الفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين A ـE، ويتم ذلك عن طريق تطبيق زيت الزيتون الدافئ على الشعر مع التدليك لفروة الرأس، ويُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ويشطف بعدها بالماء والشامبو.

إضافةً إلى ذلك فهو يعمل على منع الجسم من تكوين هرمون DTH وهو المسؤول عن انسداد بصيلات الشعر وبالتالي لا تحصل البصيلات على غذائها ويبدأ الشعر بالتساقط وظهور الصلع في وقت مبكر.

ويساعد أيضا في حل مشكلة يعاني منها الكثير من الناس، فهو يساهم في فقدان الوزن، إذ أنه يعمل على خفض الرغبة فى الطعام والسكريات بشكل خاص، مما يجعل تناوله قبل وجبة الغذاء عامل مهم للإنقاص من كمية الوجبات المعتاد على تناولها مما سيؤثر على عملية فقدان الوزن.

وينصح الخبراء باستبدال المواد الدهنية التي ترفع من نسبة الكوليسترول بزيت الزيتون في اعداد الطعام، فهو قادر على خفض ضغط الدم وبالتالي يعمل على خفض فرص حدوث الازمات القلبية وذلك نظرا لاحتوائه على الدهون الغير مشبعه والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين H, والكاروتينات والكلوروفيل، يُشار الى ان زيادة نسبة الكوليسترول في الدم من أخطر المشكلات التي تواجه صحة الانسان فقد تؤدي الى انسداد في الاوعية الدموية.

ويعمل الزيت أيضا على حث الجسم على افراز الهرمونات الصفراء والتي تساعد الجسم على الوقاية من الاصابة بحصوات المرارة، كما يساعد أيضًا على تعزيز عمل البنكرياس.

يحسن زيت الزيتون السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعزز الحساسية للأنسولين، بالإضافة الى ذلك فإن الدهون الغير المشبعة الاحادية تساعد الزيت في الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية، يمكنكم إضافة ملعقتين من الزيت لنظامكم الغذائي الصحي.

وله أيضا تأثيرات إيجابية على وظيفة الدماغ فهو يقلل من خطر الإصابة بضعف الادراك، ومحتوى الدهون الأحادية غير المشبعة عالية في الزيت وبالتالي تساعد في منع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي اثبتت بإن الناس الذين يتبعون نظام غذائي غني بالزيتون وزيت الزيتون لديهم مستوى أعلى من أوستيوكالسين في دمائهم، وارتفاع أوستيوكالسين يعني بإن كثافة وصحة العظام لديهم ممتازة، ويحتوي الزيت أيضًا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

 

كلمات دلالية