خبر مصر.. الأجبان والألبان والزبادي تتسبب في سرطان الجهاز الهضمي

الساعة 03:32 م|02 فبراير 2016

فلسطين اليوم

انتشر منذ فترة على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المصرية تقرير طبي يؤكد أن الجبن الأبيض في مصر يحوى سمومًا قاتلة، وتسبب الأورام السرطانية، في الجهاز الهضمي وبالتالي ظهر تحذيرات من تناولها.

وفى السياق أكد إستشارى أمراض الباطنة والمناظير الدكتور محمد أنور سليمان، أن الألبان ومشتقاتها في مصر، للأسف تستخدم « الفورمالين » كمادة حافظة لافتًا إلى أن مادة « الفورمالين » تستخدم بشكل أساسي في حفظ الأنسجة البشرية، المستخدمة في الأبحاث الطبية وتحنيط الجثث، وبعد الاعتماد عليها في حفظ في المنتجات الغذائية سنوات عديدة أثبتت الدراسات خطورتها على الإنسان، وتوقف العالم أجمع عن استخدامها في هذا الغرض.

وأوضح د. سليمان أن الواقع المصري لم يتأثر بالأبحاث المحذرة من استخدام مادة الفورمالين والتي تعد مكونًا أساسيًا في تصنيع الألبان ومشتقاتها كالجبن والزبادي ويمكن القول إن مصر ربما هي الدولة الوحيدة التى ما زالت تستخدم تلك المادة في حفظ المواد الغذائية.

وتابع قوله: استخدام الفورمالين لا يقتصر على الجبن والألبان مجهولة المصدر، فأكبر الشركات الغذائية في السوق المصري تعتمد بشكل أساسي عليها في حفظ منتجاتها، ما يمثل تهديدًا مباشرًا لصحة المواطنين.

الفورمالين من أخطر المواد الكيميائية التى يمكن أن يتفاعل معها الجسم، وهى من المسببات الأساسية للأورام السرطانية الخبيثة.