خبر دراسة: الالتهابات تزيد من حدة نوبات الاكتئاب

الساعة 01:32 م|20 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

وفقا لأحدث الأبحاث الطبية، فإن المعاناة من الالتهابات المزمنة يمكن أن تزيد من حدة نوبات الاكتئاب ، لتصبح بمثابة سكب البنزين على النار.

فقد استعرضت الدراسة التى أجريت بجامعة « أوهايو » الأمريكية العلاقة بين الاكتئاب والالتهابات ، حيث وجدوا أنه بالإضافة إلى ربط العديد من القضايا الصحية الجسدية ، بما فى ذلك السرطان والسكر ، ترتبط الالتهابات النظامية لقضايا الصحة العقلية مثل الاكتئاب بين المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ، وتركيزات علامات الالتهاب « CRP وIL-6 » ، كانت مرتفعة بنسبة تصل إلى 50%.

وقال الباحث « كريستوفر فانجوندس » :إن الالتهاب المزمن هو الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد فى حياتهم ، بما فى ذلك الوضع الاجتماعى والاقتصادى أقل ، أو أولئك الذين يشهدون سوء معاملة أو إهمالًا فى طفولتهم ، فضلا عن عدد من العوامل المساهمة الاخرى مثل إتباع نظام غذائى عالى الدهون وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

وشدد « فانجوندس » على أن نظام دعم قوي في وقت مبكر من الحياة أمر بالغ الأهمية في مساعدة الأفراد تعلم التعامل مع الإجهاد في وقت لاحق في الحياة.

كما وجدت الدراسة أيضا أن الاكتئاب الناجم عن الالتهاب المزمن هو مقاومة لطرق العلاج التقليدية ، ولكن يمكن أن تعامل مع الأنشطة مثل اليوغا ، والتأمل وممارسة الرياضة.