خبر المسكنات تتسبب في صداع مستمر

الساعة 06:41 ص|09 يونيو 2015

فلسطين اليوم

حذر طبيب الأعصاب الألماني فرانك ‫بيرغمان من أن الإفراط في تعاطي المسكنات قد يتسبب في الإصابة بصداع ‫مستمر، موضحا أن المواد الفعالة بالمسكنات، مثل حمض الأسيتيل ساليسيليك

‫والإيبوبروفين والباراسيتامول، تتسبب أحياناً في آلام رأس ضاغطة ‫ومستمرة.

‫وأضاف بيرغمان أن مرضى الصداع النصفي أكثر عُرضة لهذا الخطر، لأنهم ‫يتعاطون المسكنات باستمرار، بالإضافة إلى أن تعاطي عقاقير الصداع النصفي ‫الخاصة قد يتسبب في زيادة معدلات النوبات.

‫لذا ينصح طبيب الأعصاب الألماني بالتوقف عن تعاطي المسكنات لمدة 14 ‫يوماً على الأقل في حال الإصابة بصداع مستمر، مشيراً إلى أن 80% من ‫المصابين يشعرون بتحسن إثر القيام بذلك.

‫كما ينبغي عدم تعاطي المسكنات وأدوية الصداع النصفي الخاصة -الذي يعد ‫من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً- دون وصفة الطبيب بمعدل أكثر من 10 مرات ‫شهرياً أو لمدة أكثر من ثلاثة أيام.

‫كما ينبغي على من يعاني من الصداع بشكل مستمر استشارة الطبيب لتحديد ‫نوع الصداع وكيفية علاجه، إذ إنه في بعض الحالات قد يستلزم الحد من ‫نوبات الصداع النصفي تدابير أخرى خلاف تعاطي العقاقير، مثل ممارسة ‫رياضات قوة التحمل كالسباحة أو ركوب الدراجات أو المشي مثلا.

‫ثم إن زيادة الوعي تساعد في التغلب على آلام الصداع من خلال التعرف على ‫الوقت الذي يلزم فيه أخذ فترة من الراحة أو الاسترخاء.