شريط الأخبار

تحذير ... السمنة تقضي على ثمان سنوات من عمرك !!!

10:17 - 08 تشرين أول / يونيو 2015

السمنة
السمنة

فلسطين اليوم - وكالات

وفقاً لإحدى الدراسات الجديدة المبنية على نتائج من نماذج حاسوبية متطورة، فإن السمنة يمكن أن تقلل من متوسط العمر بمقدار ثماني سنوات، غير أنها تحرمك من 19 عاماً من الصحة الجيدة.

فكل من يعانون من زيادة فى الوزن أو سمنة مفرطة لديهم فرص أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكري وبالتالي فرص أقل للعيش حياة طويلة وصحية.

الباحثون فى كندا استخدموا فى دراستهم نتائج من احصاءات تم عملها في الولايات المتحدة الأمريكية، وأدخلوا تلك البيانات بعد ذلك لبرنامج قادر على عمل محاكاة لأنماط المرض والتنبؤ بعدها بمقدار الخطر الذي يتعرض له من هم في تلك الدراسة للإصابة بالأمراض وفقاً لأوزان أجسامهم المختلفة.

وجد الباحثون أن الأشخاص ذوي الوزن الزائد – أولئك من لديهم مؤشر لكتلة الجسم بين 25 الى 30 – يفقدون حوالي ثلاث سنوات من عمرهم، ويظل الأمر في تزايد حيث أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر لكتلة الجسم بين 30 إلى 35، يفقدون ما قد يصل إلى 6 سنوات من متوسط أعمارهم، أما من يزيد مؤشر كتلة الجسم عندهم عن 35 فإنهم يفقدون حوالي 8 سنوات وفقاً للدراسة الأخيرة.

ولهذا فإننا نلاحظ انخفاض متوسط العمر المتوقع للشباب بشكل كبير.

ويقول الدكتور ستيفن غروفر أستاذ الطب بجامعة ماكجيل مونتريال وقائد الدراسة الأخيرة، أنه من الضروري أن ينظر الجميع إلى نتائج ذلك البحث بجدية حيث إن تلك الحسابات تثبت للأطباء ومرضاهم أيضا مقدار المخاطر التي كانوا يتعرضون لها بسبب زيادة وزنهم أو اصابتهم بالسمنة المفرطة.

الدراسة التي نشرت في دورية The Lancet Diabetes and Endocrinology، خلصت إلى أن مثل تلك المشاكل من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد، يمكن التغلب عليها بسهولة من خلال عمل تغييرات في النظام الغذائي بالاضافة إلى الحفاظ على نشاط بدني مستمر.

انشر عبر