شريط الأخبار

أدوية السعال هدر للمال

11:57 - 14 كانون أول / أبريل 2015

سعال
سعال

فلسطين اليوم - وكالات


أعلنت هيئة طبية رائدة، أن أدوية السعال هي مضيعة للمال، لأن العلاج الأفضل لحالات السعال هو استعمال العلاجات المنزلية المكونة من الليمون أو العسل، حيث تشير الكلية الملكية للأطباء العامين (RCGP) إلى عدم وجود أدلة تؤكد أن أدوية السعال لها تأثير علاجي فعّال.

ويشير الدكتور (تيم بالارد)، نائب رئيس (RCGP)، أن الأدلة الطبية لفعالية أدوية السعال هي أدلة ضعيفة، وليس هناك دليل على أن هذه الأدوية تقوم بتخفيض مدة المرض أو شدته، لذا فمن غير المرجح أن يصف الأطباء أدوية السعال للمرضى، وعلى الرغم من أن بعض المرضى قد تنفعهم أدوية السعال، إلا أن المرضى الذين يستعملون أدوية السعال، وتطول فترة مرضهم لمدة ثلاثة أسابيع يجب عليهم طلب المشورة من صيدلي مختص.

إن سعر زجاجة دواء السعال العادية الصغيرة يتراوح عادة ما بين 4.80$ إلى 8$، حيث تباع زجاجة دواء السعال الجاف من قبل شركة (Benylin) بمبلغ 8$ للزجاجة التي يبلغ حجمها 150ML، وتعتبر هذه الأدوية جزءاً من صناعة كبيرة لأدوية السعال تصل قيمتها إلى 4.8 مليار دولار سنوياً.

ويشير موقع (NHS) الطبي، بأن الأدلة التي تشير إلى فعالية أدوية السعال هي قليلة في الواقع، على الرغم من أن بعض مكونات هذه الأدوية قد تساعد في علاج الأعراض المصاحبة للسعال، مثل انسداد الأنف أو الحمى، وإن العلاج الأبسط والأقل تكلفة للسعال قصير المدى، هي العلاجات المنزلية الصنع التي تحتوي على الليمون والعسل، علماً أنه لا توجد طريقة سريعة لعلاج السعال الناجم عن العدوى الفيروسية، حيث عادة ما تستمر أعراض السعال حتى يستطيع الجهاز المناعي البشري القضاء على الفيروس.

أما شركة (Benylin) لصناعة الأدوية، فقد صرحت على موقعها الالكتروني بأن دواء السعال الجاف الذي تنتجه شركة (Benylin) يقوم من خلال مكوناته النشطة بقمع آلية السعال، كما يساعد على الحد من الرغبة في السعال.

من جهة أخرى فإن الجمعية الملكية لبريطانيا العظمى، وهي رابطة تجارية وطنية تمثل صناع الرعاية الصحية، أشارت في بيان لها، بعد الاتصال بشركة (Benylin)، بأن أدوية السعال لا تعالج السعال، ولكن يمكن أن تساعد على التخفيف من أعراضه، وإن المعالجة الفعّالة للسعال، يجب أن تتضمن تحديد الأعراض الأكثر ظهوراً التي ترافق السعال، واختيار العلاج المناسب لعلاج هذه الأعراض.

أخيراً، فقد أشار موقع (NHS) الطبي أن السعال الناجم عن حالة طبية كامنة، يحتاج إلى علاج خاص، ولا يمكن معالجته عن طريق أدوية السعال العادية، حيث أشار الدكتور (بالارد) بأنه إذا استمر السعال لفترة طويلة، وبدأ بالتأثير على الأطفال الرضع، أو إذا ترافق السعال مع الدم، وضيق في التنفس، والارتباك، أو ارتفاع درجة الحرارة، فمن الواجب مراجعة الطبيب المختص لعلاج هذه الحالات، كونها من الممكن أن تكون خطيرة.

انشر عبر