شريط الأخبار

10 نصائح لتغذية الحامل

04:17 - 20 كانون أول / مارس 2015

أغذية صحية
أغذية صحية

فلسطين اليوم - وكالات


تحرص كل السيدات الحوامل على مرور فترة الحمل بأمان وبصحة كاملة، لذا فهناك العديد من النصائح الغذائية التي ينبغي اتباعها أثناء هذه الفترة الحساسة والهامة من عمر السيدات.

ويقدم د. أيمن الديب استشاري أمراض النساء والتوليد نصائح للحوامل للتمتع بصحة جيدة ولإفادة الجنين.

1-حمض الفوليك، يفضل تناول حمض الفوليك طوال فترة الحمل، وبخاصة خلال الأشهر الأولى، حيث إنه موجود في الكثير من الخضروات والفاكهة، لكن ينصح أطباء النساء بتناوله على شكل أقراص.

2-الاكثار من تناول الألبان ومشتقاتها، فهي مفيدة بشدة لعظام الأم والجنين، كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويعالج الإمساك الذي قد يصيب بعض السيدات اثناء الحمل.

3-الحد من تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمياه الغازية قدر الإمكان.

4-الابتعاد نهائيا عن الأغذية النيئة، مثل الأسماك واللحوم والدجاج لإحتوائها على بكتريا السالمونيلا الضارة.

5-تناول كميات كافية من الحديد خلال فترة الحمل حيث يمد الجسم بالأكسجين ويساعد على تكوين خلايا الدم، ويوجد الحديد في الفاكهة المجففة والخضروات مثل السبانخ، ويتوافر ايضا في العسل الأسود.

6-الحصول على مصادر للبروتين والمتواجدة في اللحوم والبيض، حيث تحتوي البروتينات على عنصر اليود المفيد لنمو الجنين.

7- يمكن للحامل تقسيم عدد وجباته اليومية إلى 6 وجبات أو أكثر بحيث تتناول كميات معقولة في كل وجبة غنية لالعناصر الغذايءة السابقة، حيث إن تناول كميات صغيرة مقسمة على  عدد أكبر من الوجبات يبدو ملائما لظروف الحمل وللهضم ايضا.

8- تناول كميات كافية من المياه والعصائر يوميا من الأمور الهامة وبخاصة إذا كانت العصائر خالية السكر.

9-عليك تجنب الأطعمة الحريفية التي تسبب تهيج جدار المعدة، والاقلال من كميات الملح في الطعام.

10-الاهتمام بالكيف وليس الكم عند تناول الطعام من الأمور التي يجب عليك إدراكها، فجسمك لايحتاج لكميات كبيرة لكنه يحتاج إلى الحصول على كافة العناصر الغذائية الموجودة في مختلف الأطعمة.

انشر عبر