شريط الأخبار

إليكِ بعض الأطعمة التي تساهم في خفض معدلات الاكتئاب

01:01 - 19 كانون أول / مارس 2015

اكتئاب
اكتئاب

فلسطين اليوم - وكالات


وجدت عدة دراساتٍ, بأن هناك مجموعةً من الأطعمة لها دورًا فاعلًا في تعزيز الحالة المزاجية الإيجابية, وتخليص الجسم من التوتر والاكتئاب الناتج من ضغط العمل, وعددها ستة.

الهليون: يحتوي الهليون على كميات كبيرة من حامض الفوليك, وفيتامين ب, لذا يحافظ الهليون على هدوئك عندما تعانين من الإجهاد, ويُقلل من التوتر والاكتئاب، ويفضل طبخه على البخار وتناوله مع السلطة أو مقلياً.

الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للدهن الصحي, الذي من شأنه أن يعالج الإجهاد البدني والتوتر والاكتئاب, كما أنه غنيٌ بمادة glutathione التي تمنع امتصاص الأمعاء لبعض الدهون المضرة, بالإضافة لإحتوائه على حامض الفوليك بنسبة تفوق أي فاكهة أخرى, أما تناول الأفوكادو فيفضل أن يكون وهي طازجةً مع السلطة وفي الساندويش بدلًا من المايونيز.

التوت: كل أنواع التوت، بما فيها التوت الأزرق، والفراولة، وتوت العليق, تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يخفض التوتر والإجهاد وأعراض الاكتئاب, لذا إضافة حفنة من التوت إلى السلطة أو اللبن أو الشوفان المجروش, توفر لك الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين.

البرتقال: إنها أكثر أنواع الفاكهة احتواءًا على فيتامين ج, الذي يُريح الأعصاب ويزيل التوتر والاكتئاب, ويفضل تناول البرتقال طازجًا دائمًا.

المحار: اكتسب مكانته بسبب مخزونه الكبير من الزنك والخارصين, لكن المؤسف أن الكثيرين لا يستسيغون طعمه, لذا يفضل تناوله مع الليمون، يُعتبر من الأطعمة المفيدة جدًا لمناهضة الاكتئاب.

الجوز: أثبتت البحوث بأن هذه الثمرة العجيبة تحتوي على مكونات أساسية تساعد في حماية الذاكرة، مثل: حامض الفالينولينيك، والاوميجا-3، كما أظهرت الدراسات بأن الأوميجا -3 في الجوز تبقي هرمونات الإجهاد "الكورتيزول والأدرينالين" تحت السيطرة، وتحفز الخلايا ضد الاكتئاب والتوتر.

من الأخطاء الغذائية الشائعة التي يرتكبها الكثير من الناس تجنب الدهون في الطعام بشكل كلي، وهذا خطأ فادح لأن الجسم بحاجة إلى الدهون بكميات محددة وهناك دهون صحية تمد الجسم بعناصر ضرورية يجب تزويد الجسم بها بالرغم من احتوائها على سعرات حرارية عالية، كذلك تساعد في خفض معدلات القلق والتوتر ما يعمل بدوره على خفض مؤشرات الاكتئاب.

مثلًا: زيت الزيتون: أغنى أنواع الدهون النباتية بالأحماض الدهنية عديدة الإشباع مثل الأوميجا 3، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السرطان ومصدر لفيتامين هـ، الذي يغذي البشرة ويشدها ويمنع التجاعيد وعلامات تقدم العمر بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى منها خفض معدلات الاكتئاب

انشر عبر