شريط الأخبار

أسوأ 4 أطعمة للعشاء!!

11:26 - 28 تشرين أول / أغسطس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قد تشعر بالجوع ليلاً بعد تناولك وجبة العشاء، فتقف حائر؛ هل تخلد للنوم وتحتمل الجوع أو تذهب للمطبخ وتفسد حميتك الغذائية؟ فيمكنك أن تتناول الطعام قبل النوم ولكن ليس أي طعام!

فهناك أطعمةٌ ستكسبكِ المزيد من السعرات الحرارية التي تشعرك بالذنب بعد تناولها، أو التي ستؤثر على عملية الهضم خاصةً مع اقتراب موعد نومك، لذا تعرّف على أسوأ أربعِ أطعمةٍ يمكن تناولها في وجبة العشاء:

الأطعمة الدسمة أو عالية السعرات الحرارية


تناول الطعام الدسم في وقتٍ متأخرٍ من الليل لن يشعركِ بالوخم والكسل فقط، بل سيرهق معدتكِ أثناء عملية الهضم، لذلك تجنب تماماً تناول الوجبات السريعة أو المكسرات أو الآيس كريم أو الجبن كامل الدسم قبل الذهاب للنوم.

الأطعمة عالية الكربوهيدرات والمحلاة


ربما تنتابك في بعض الأحيان الرغبة في تناول قطعةٍ صغيرةٍ من الحلوى قبل النوم، ولكن الإفراط في تناول الحلوى يحدث نتيجةً غير مقبولةٍ، فعلى سبيل المثال تناول قطعةٍ من الشوكولاتة سترفع مستوى السكر في الدم، مما يكسب جسمك نشاطاً زائداً يمنعك من النوم بشكلٍ طبيعيٍّ، فتجنب تماماً تناول أيٍّ من أنواع الحلوى.

اللحم الأحمر والبروتينات الأخرى


يعد تناول اللحوم قبل النوم من الأمور التي تصعّب عملية الهضم على معدتك، فكثيرٌ من الأشخاص يظنون أن اللحم الأبيض أقل دسماً وأسهل في الهضم من اللحم الأحمر، ولكن ذلك غير صحيح، فالمعدة تقاسي منهما أثناء قيامها بعملية الهضم. وذلك يعني أن تتجنب تماماً تناول اللحوم في وجبة العشاء، خاصةً إذا كانت ظروف عملك تضطرك لتناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً، لذلك كن حريصاً على أن تتناول قطعةً صغيرةً للغاية أو بمعنى أصح لو كانت الوجبة في وقتٍ متأخرٍ من الليل تناول شريحةً فقط من اللحوم، وانزع أي دهونٍ أو جلدٍ عالقٍ في قطعة اللحم، ويفضل أن تكون مشويةً أو مسلوقةً، أو يمكنك استبدال البروتين بكوبٍ من الزبادي لعشاءٍ خفيفٍ خالٍ من السعرات الحرارية العالية .

المأكولات الحارة


لا توجد مشاكل بتناول الأطعمة الحارة المضاف إليها البهارات الحارقة ما دامت الكميات متوسطةً، ولكن عندما تشعر بالجوع ليلاً وترغب في تناول الطعام ابتعد تماماً عن إضافةٍ أيٍّ من أنواع الفلفل الحار، فذلك يزعج معدتك قبل النوم، مما يجعل النعاس يفارقك. وينصحك خبراء التغذية عند شعوكِ بالجوع بعد الساعة الثامنة مساءً، بتناول طبقٍ خفيفٍ "سناك" تقل سعراته الحرارية عن 200 سعرٍ حتى لا تضر بنظامك الغذائي الصحي المعتاد، ولا تعاني من الأرق عند النوم.

انشر عبر