شريط الأخبار

6 أطعمة لتقوية بصرك

07:40 - 12 تموز / فبراير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

احمي نظرك من خلال هذه الأطعمة المفيدة للعين وخاصة إذا كان لديك تاريخ في عائلتك لأمراض العيون مثل قصر النظر أو المياه الزرقاء.

1. الجريب فروت

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجريب فروت، والتي هي غنية بفيتامين سي والبيتاكاروتين، يساعد على حماية صحة عينيك.

هناك دراسة تابعت أكثر من 4000 شخص لثمان سنوات لمعرفة ما إذا كان النظام الغذائي يؤثر على خطر ضعف البصر وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بفيتامين C,E والبيتاكاروتين والزنك قد تخفض خطر ضمور بقعة العين 35% مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي متوسط.

مصادر أخرى جيدة لفيتامين سي تشمل الجوافة والبرتقال والفراولة والبروكلي.

أفضل الأطعمة للبيتاكاروتين هي الخضروات ذوات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والسلق والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.

2. الكرنب

لقد وجد أن المضادات للأكسدة الموجودة فيه موجودة بنسبة عالية في الأنسجة البقعية، ونظراً لأنها تمتص من 40 إلى 90 بالمائة من كثافة الضوء الأزرق فإنهم يتصرفون مثل واقي من الشمس للعين. وبما أن أجسادنا لا تستطيع صنع هذه المواد من تلقاء نفسها فعلينا الحصول عليها من غذائنا.

وقد أظهرت الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بهذه المواد مثل الكرنب والخضار الورقية الأخرى يمكن أن تزيد من كثافة هذه الأصباغ في الشبكية مما يؤدي لحماية أفضل لشبكية العين واحتمال خطورة أقل للضمور البقعي.

3. الشاي

 الشاي يحتوي على مضادات أكسدة قوية، وبعض الأبحاث تشير إلى أن تناول كمية كبيرة منه – أي ما يعادل خمسة أكواب في اليوم- قد يساعد في منع أو تأخير تطور إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء.

 إن الشاي هو مشروب صحي في كل مكان وهو بديل عن المشروبات السكرية مثل الصودا أو عصائر الفاكهة المحلاة لذا أشجعكم على رشفة من الشاي الأخضر والأسود بانتظام لصحة قلبك أيضاً.

4. سمك السلمون

 إن سمك السلمون اللذيذ والصحي للقلب غني بفيتامينات ب والأحماض الدهنية الأوميغا 3 ، وكلاهما يساعد على حماية العين.

هناك دراسات عدة أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالريبوفلافين والنياسين قد خفض خطر إعتام عدسة العين لديهم بمقدار النصف تقريبا.

إن الدهون الصحية في السلمون تساعد في درء ضمور بقعة العين عن طريق حماية الخلايا المستقبلة للضوء في العين من الضرر الناجم عن أشعة الشمس.

5. المحار

 المحار مثل سرطان البحر وبلح البحر وجراد البحر ( اللوبستر) كلها غنية بمعدن الزنك.

الزنك مهم لصحة جميع أنسجة الجسم، لكنه وجد بتركيزات عالية على نحو غير عادي في أنسجة الشبكية وهو مطلوب لعمل الأنزيمات التي تحافظ على الرؤية الثاقبة.

عند الأشخاص الذين لديهم ضمور بقعي تكون مستويات الزنك في شبكية العين منخفضة جداً.

لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالزنك هي الخطوة المنطقية الأولى نحو منع وعلاج الضمور البقعي.

بالإضافة للمحار هناك مصادر جيدة للأغذية المفيدة للعين مثل اللحوم الحمراء وزبدة الفول السوداني والدواجن بدون جلد وبذور القرع.

6. بذور عباد الشمس

 إن إتباع نظام غذائي متكامل من الأطعمة المضادة للأكسدة وخاصة فيتامين C,E تقلل كثيراً خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

الأطعمة الغنية بفيتامين E ( هـ) مثل بذور عباد الشمس واللوز والفول السوداني والزبدة المصنوعة من هذه المكسرات أو البذور يمكنه أن تحمي نظرك وتعود بالنفع على بقية أجزاء الجسم.

انشر عبر