شريط الأخبار

هل من فوائد صحية للقهوة ؟

09:03 - 16 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

ألا تستطيعون أن تبدأوا يومكم من دون فنجان قهوة؟ لستم وحدكم في ذلك. لكن، عدا عمّا تقدّمه القهوة لنا بكونها عادة صباحيّة، فلها فوائد هامّة كثيرة: تقليل مخاطر ضمور الجهاز العصبيّ، الاكتئاب، السرطان وأمراض القلب وغيرها. كيف تؤثّر القهوة على جسمنا؟ 

1. فوائد القهوة: من شأن احتساء القهوة أن يُساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة مثل السّكري 2، الباركنسون (الرّعاش)، الخرف، أنواع معيّنة من السرطان، السكتة الدماغيّة.

 2. هل القهوة جيّدة للجميع؟ ليس بالضرورة. ليست هناك توصية جارفة باحتساء القهوة. فربّما يكون المستفيدون من القهوة يتمتّعون بجينات جيّدة ويحرصون على التغذية السّليمة والرياضة.

 3. سلبيّات القهوة: الارتفاع المؤقّت في ضغط الدم، التسبّب بالحرقة أو زيادة تفاقمها، الرعاش، القلق، الاضطرابات في النوم وغير ذلك.

لعلّ القهوة طيّبة المذاق، ولعلّها بالنسبة إلى الكثيرين منّا هي التي تمكّن من بدء العمل والنشاط في الصباح. لكن، ما الذي تفعله القهوة بصحّتنا؟ 

تثبت المعلومات المستخلصة من أبحاث عديدة أنّ شاربي القهوة يعانون بشكلٍ أقلّ من السّكري من النوع 2، من الباركنسون ومن الخرف (العته)، وذلك مقارنةً بمَن لا يشربون القهوة. كما أنّ شاربي القهوة هم أقلّ معاناةً من أنواع معيّنة من السرطان، ومن عدم انتظام ضربات القلب ومن السّكتة الدماغيّة.

نُشر مؤخّرًا مقال في New England Journal of Medicine قام بتتبّع الأشخاص وعادات شرب القهوة لديهم على مدى 13 عامًا، وقد بيّن أنّ استهلاك القهوة أدّى إلى تقليل معدّل الوفيات العامة (القصد هو الوفاة لأيّ سبب كان) بنحو 10 في المئة.

وقال د. فرانكو هو، وهو بروفيسور في التغذية السليمة وعلم الأوبئة في كليّة صحّة الجمهور التابعة لجامعة هارفرد: "من دون شكّ أنّ الأخبار الجيّدة أكثر من الأخبار السيّئة في ما يتصل بعلاقة القهوة بالصحّة".

انشر عبر