شريط الأخبار

الشاي والعسل.. مضاد حيوي طبيعي يعالج البكتيريا المعوية

07:59 - 11 تموز / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن استخدام العلاجات التقليدية مثل الشاي والليمون والعسل قد يساعد على الحد من انتشار البكتيريا المعوية والجراثيم المعدية التي يصاب بها العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة.

وقد حذر العلماء من خطورة إستخدام المضادات الحيوية بصورة تفوق المعدلات الطبيعية ودون الحاجة، كما أنه كلما زدات جرعاته زادت مقامة البكتيريا لهذا النوع من المضادات، مشيرين إلى أن هناك بدائل إخرى يمكنها التصدى للجراثيم والأوبئة التي تهدد حياة الأطفال والبالغينـ، مما يثير شبح العودة إلى وقت قبل ظهور المضادات الحيوية مثل ما حدث في ثورة الطب عندما وصلوا اليها فى عام 1940.

وقال البروفيسور ليه بيلي من جامعة كارديف، "أنا أكره أن أقول أننا نسير إلى الوراء نحو أيام ما قبل ظهور المضادات الحيوية عندما كان علاج الأمراض الخطيرة مشكلة صعبة للغاية"، مشيراً إلى أنه وفقاً لاستراتيجيات المملكة المتحدة يتم التحكم في استخدام المضادات الحيوية لإبطاء المشكلة الصحية فكان هناك ضوابط وحدود.

وأضاف قائد فيرق البحث أن بعض الطرق القديمة للعلاج مثل الشاي والعسل يمكنها أن تكون وسيلة أخرى يجب اتخاذها للقضاء على الجراثيم، فالشاي يحتوي على مركبات البوليفينول التي لها فوائد صحية بما في ذلك قدرتها على قتل الكائنات الحية الدقيقة، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وقد بحث العلماء من فريق البروفيسور بيلي في مكونات الشاي كمصدر للعقاقير لعلاج المطثية العسيرة نوع من البكتيريا التي كانت مسئولة عن وفاة ما لا يقل عن ألفي شخص وإصابة أكثر من 24 الف بحالات عدوى فى العام الماضي

انشر عبر