خبر ملايين يبدؤون في الإدلاء بأصواتهم في استفتاء جنوب السودان

الساعة 06:30 ص|09 يناير 2011

ملايين يبدؤون في الإدلاء بأصواتهم في استفتاء جنوب السودان

فلسطين اليوم- وكالات

بدأ ملايين من السودانيين الجنوبيين في الإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد، في استفتاء طال انتظاره بشأن الاستقلال من المتوقع أن يؤدي إلى ظهور منطقتهم كدولة جديدة.

وكان سلفا كير رئيس جنوب السودان أول من أدلى بصوته في المنطقة بعد الساعة الثامنة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) مباشرة في مدينة جوبا عاصمة الجنوب.

ونام ناخبون أمام مراكز الاقتراع خلال الليل واصطفت طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع قبل الفجر في جوبا حيث وصفت لافتات الاستفتاء بأنه"مسيرة أخيرة إلى الحرية" بعد عقود من الحرب الأهلية والقمع المتصور من جانب شمال السودان.

وقال جوستين فيكتور الكاهن في كتدرائية كل القديسين الأسقفية في جوبا عاصمة الجنوب "نعم سأصوت بالطبع لصالح الانفصال. نحتاج إلى استقلالنا. نحتاج لان نتحرر من العرب."

وحدد موعد الاستفتاء ضمن بنود اتفاقية السلام الموقعة عام 2005 والتي أنهت الصراع الدامي بين الشمال والجنوب الذي يعتنق اغلب سكانه المسيحية ومعتقدات تقليدية.

وعلى الرغم من أن كثيرين يقولون أن حقيقة وصول الجانبين إلى يوم الاستفتاء دون نشوب حرب بينهما تعد انجازا في حد ذاتها فان بعض المسائل الشائكة لم تحل بعد مثل وضع الحدود وكيفية اقتسام عائدات السودان من النفط.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن إجراء استفتاء هاديء ومنظم يمكن أن يضع السودان من جديد على طريق نحو إقامة علاقات طبيعية مع الولايات المتحدة بعد سنوات من العقوبات ولكنه حذر من أن إجراء استفتاء تسوده الفوضى سيؤدي إلى مزيد من العزلة.

وفي الشمال الذي يغلب عليه المسلمون قوبل احتمال فقد ربع أراضي البلاد ومصدر معظم نفطها باستسلام وبعض الاستياء.

وقال ابراهيم غندور وهو عضو كبير في حزب المؤتمر الوطني الحاكم انه إحساس بالحزن والغضب في أن واحد وانه إحساس بخيبة الأمل في القيادة السياسية بالجنوب التي قادت الجنوبيين نحو الانفصال.