شريط الأخبار

أكثر من 7 آلاف مهاجر فلسطيني للخارج سنوياً

01:34 - 27 حزيران / ديسمبر 2010

أكثر من 7 آلاف مهاجر فلسطيني للخارج سنوياً

رام الله: فلسطين اليوم

كشفت نتائج مسح الهجرة الأول في الأراضي الفلسطينية، 2010، أن أكثر من سبعه الآف فلسطيني يهاجرون للخارج سنويا.

وأوضحت نتائج المسح،و الذي يعتبر الاول من نوعه بفلسطين، و نشر اليوم الاثنين، أن حوالي 32 ألف هاجروا للإقامة خارج الأراضي الفلسطينية خلال الفترة 2005 - 2009، علماً بأن هذا العدد لا يشمل الأسر التي هاجرت بالكامل.

وبيت النتائج أن الشباب أكثر هجرة للخارج مقارنة بغيرهم من السكان، حيث أن ثلث المهاجرين هم في العمر 15-29 سنة، وحوالي 26% من المهاجرين في العمر 30-44 سنة.

وأظهرت النتائج أيضا إن الأردن ودول الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية هي وجهة المهاجرين، حيث يكون من كل 100 مهاجر هاجر منهم 24 إلى الأردن، ونحو 20 هاجروا إلى دول الخليج العربي، مقارنة بنحو 22 مهاجراً هاجروا إلى الولايات المتحدة.

وحول الأسباب التي الهجرة بين المسح أن حوالي ثلث المهاجرين هاجروا بهدف الدراسة، في حين كان الدافع الرئيسي لنحو 15% من المهاجرين هو تحسين مستوى المعيشة، ونحو 14% هاجروا لعدم توفر فرص العمل.

وأظهرت النتائج أنه نظراً للفصل الجغرافي، وسياسات الاحتلال للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فإن حركة السكان الداخلية بين الضفة الغربية وقطاع غزة محدودة للغاية، وهذا يبدو جلياً من خلال نتائج المسح، إذ أن نسبة محدودة جداً من الفلسطينيين المقيمين في غزة حالياً لهم مكان إقامة سابق في الضفة الغربية.

وبين المسح أن معظم الهجرات الداخلية للسكان تكون داخل المحافظة الواحدة، ومن ثم المحافظات القريبة؛ ففي محافظة طوباس كان نحو 24% من القادمين إليها ممن كانوا يقيمون في محافظة جنين، وكذلك الحال في محافظة سلفيت، حيث أن نحو 38% من القادمين إليها ممن كانوا يقيمون في محافظة رام الله والبيرة، وفي محافظة أريحا والأغوار، فإن حوالي 20% من القادمين إليها ممن كانوا يقيمون في محافظة القدس، وحوالي 22% ممن كانوا يقيمون في محافظة بيت لحم.

ومن الملاحظ أن معظم الهجرات الداخلية بين المحافظات وداخلها تمت منذ 10 سنوات فأكثر (نحو 50% منها)، كما أن هناك نشاطاً ملحوظاً خلال السنوات الخمس الماضية باتجاه وداخل عدد من المحافظات الفلسطينية من أهمها القدس، ورام الله، والبيرة، ونابلس.

 

 

انشر عبر