خبر خامس أقدم أسير من غزة يدخل عامه ال25 في سجون الاحتلال

الساعة 08:23 ص|18 ديسمبر 2010

خامس أقدم أسير من غزة يدخل عامه الخامس والعشرين في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم-غزة

أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى  بأن الأسير عبد الرحمن فضل عبد الرحمن القيق " ( 48 عاماً ) ، من سكان حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب قطاع غزة ، دخل عامه الخامس والعشرين  بشكل متواصل في سجون الاحتلال .

 

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام باللجنة في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن الأسير "القيق" معتقل منذ 18-12-1986 ، ويمضى حكماً بالسجن المؤبد، لاتهامه بقتل عدد من جنود الاحتلال ، وينتمي إلى حركة حماس ، ويعتبر أقدم أسير في مدينة رفح ، وخامس أقدم أسير في قطاع غزة ، واحد قادة الحركة الوطنية الأسيرة فى سجون الاحتلال .

 

وقد طاف الأسير القيق كل سجون الاحتلال نظراً لطول المدة التي أمضاها خلف القضبان، وتعرض خلال سنوات اعتقاله إلى فترات عزل طويلة ، وهو الان محروم من زيارة ذويه منذ 4 سنوات كاملة ، كما كل أسرى قطاع غزة .

 

وأشار الأشقر إلى أن عائلة الأسير القيق ورغم تلك السنوات الطويلة تأمل في أن يتم إطلاق سراحه ابنها ضمن صفقة التبادل مع الجندي شاليط ، حيث ستكون الأولوية للأسرى القدامى ، وتعتبر العائلة أن من حقها أن تتمتع برؤية نجلها بعد سنوات الفراق ، حيث كانت قد استثنته كل عمليات تبادل الأسرى مع الاحتلال سواء التي تمت مقابل جنود مع فصائل المقاومة ، او التي تسمى بحسن النوايا ،والتي خرج بموجبها عدد من القدامى كالأسير سعيد العتبة واحمد ابو االسكر ،ومحمد ابوعلى.

 

 ومن جهتها ناشدت اللجنة العليا للأسرى الفصائل الفلسطينية الآسرة لشاليط بألا تتنازل عن شرط الإفراج عن الأسرى القدامى وأصحاب المحكوميات العالية مقابل إتمام الصفقة، فإطلاق سراحهم يعتبر معيار نجاح الصفقة .واستثنائهم يعتبر تفريغ للصفقة من مضمونها ، حيث أنها الفرصة الوحيدة لأولئك الأسرى الذين رفض الاحتلال إطلاق سراحهم ضمن صفقات سابقة .