شريط الأخبار

جباليا: اختتام حملة التوعية من مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة

11:20 - 30 حزيران / نوفمبر 2010

جباليا: اختتام حملة التوعية من مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة

فلسطين اليوم- جباليا

اختتمت المجموعة الاستشارية لنزع الألغام MAG بالتعاون مع بلدية جباليا النزلة شمال قطاع غزة، حملة التوعية من مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة , تحت عنوان "أحمي نفسي أحمي عائلتي" ضمن مجموعة من الورش التي إقامتها المجموعة الاستشارية في مدينة جباليا.

وتم تنفيذ 9 ورش تدريبية في 5 أيام متواصلة, وقد استفاد من التدريب 254 معلم ومعلمة وأفراد مجتمع وأصبح هؤلاء الأشخاص مدربين قادرين على نقل ورشات التوعية للأطفال والطلاب.

وهدفت حملة التوعية لتعلم كيفية نزع المخلفات الحربية غير المنفجرة من مناطق الصراع  لحماية الناس من آثارها أو تنظيف الأراضي الزراعية من هذه المخلفات ليتمكن المجتمع المحلي من إعادة استخدامها كأراضي زراعية آمنة.

وقد أكدت مديرة مشروع التوعية المجتمعية في المؤسسة أن المشروع يهدف إلى توعية الناس والمجتمع من المخلفات الحربية غير المنفجرة , مشيرة إلى إن الفئة المستهدفة في الحملة هم أولياء الأمور والمعلمين والأطفال ,مضيفة: إن عدد القتلى والجرحى يزداد نتيجة السلوكيات الخطرة التي يقوم بها الإفراد والناتجة عن عدم الوعي بخطورة المخلفات الحربية الغير منفجرة حيث أشارت الإحصائيات منذ انتهاء الحرب على غزة نهاية عام 2008م بداية عام 2009م, إن أكثر من 40 شخص قتلوا أو أصيبوا نتيجة السلوكيات الخطرة من المخلفات الحربية غير المنفجرة.

وشملت النقاط الرئيسية لتدريبات الورش على تعريف المخلفات الحربية غير المنفجرة و أماكن وعلامات احتمالية لوجود تلك المخلفات وتأثيرها على من حولها بالإضافة لكيفية التصرف في حال العثور عليها وإعطاء النصائح للوقاية من الإصابة بالفسفور الأبيض وكيفية التصرف في حال وقوع حادث.

وتم خلال الورش التدريبية عرض لأساليب وطرق الوقاية من المخلفات الحربية غير المنفجرة والتي تمثلت في إتباع الأساليب السليمة من خطورة الاقتراب من اى جسم مشبوه , وضرورة إبلاغ الأطفال لإبائهم أو اى شخص كبير عن الجسم المشبوه , وتعليم مكان الجسم وإبلاغ الشرطة بذلك.

هذا و تقوم المجموعة الاستشارية لنزع الألغام  وبدعم من منظمة اليونيسيف بتنفيذ حملة التوعية من مخاطر المخلفات الحربية غير المنفجرة في قطاع غزة مستهدفة الأطفال من سن 6 سنوات حتى 11 سنة وأولياء الأمور والمعملين لحماية الناس من آثارها الخطرة.

وفي ختام الورش التدريبية والتي استمرت 5 أيام متواصلة قدمت المجموعة الاستشارية لنزع الألغام شكرها لبلدية جباليا النزلة على مستوى التنظيم الراقي والجهود التي بذلتها في سبيل انجاح الورش التدريبية.

 

انشر عبر