شريط الأخبار

منتدى الأخصائي الاجتماعي والنفسي يختتم سلسلة دورات تدريبية

10:05 - 23 تشرين أول / نوفمبر 2010

 منتدى الأخصائي الاجتماعي والنفسي يختتم  سلسلة دورات تدريبية

فلسطين اليوم - غزة

 اختتم  منتدى الأخصائي الاجتماعي والنفسي، الاطار النقابي بحركة الجهاد الاسلامي بمدينة  خان يونس ثلاث دورات تدريبية، منها واحدة للأخوة واثنتين للأخوات.

 

 أما الدورة الخاصة بالأخوة فهي بعنوان " التدخل النفس اجتماعي داخل غرفة الصف  (  CBI)  ,وهي الخطوة الأولى في خطة إعداد فريق الدعم النفسي والاجتماعي خاص بالمنتدى   وهي عبارة عن 15لقاء بمعدل ساعتين في اللقاء الواحد.

 

و شارك فيها حوالي 20 منشط من أعضاء المنتدى  قدم من خلالها المدرب الفاضل / معين أبو زايد حوالي 30 جلسة تدريبية بمعدل 45 دقيقة لكل جلسة 15 جلسة منها خاصة بسن 6-11 سنة والخمسة عشر الأخرى خاصة بسن 12-16 سنة كما تناول المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المنشط في تعامل مع الأطفال خلال هذا البرنامج الذي يهدف إلى التفريغ الانفعالي للأطفال وإخراجهم من جو الأزمات النفسية الصعبة التي ترسبت بسبب انتفاضة الأقصى وخاصة الحرب الأخيرة على غزة " الرصاص المصبوب " والتي أثرت بالسلب على جميع شرائح الشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال .

 

والجدير بالذكر أن منهجية التدخل النفس اجتماعي المبني على غرفة الصف تعتمد على الفنون التعبيرية للعناية بالمتضررين من الأحداث الصادمة ? ومن هذه الفنون التعبيرية :

فعاليات القصة الصامتة ( الرسم (-الحركة والموسيقى –الألعاب التعاونية


الألعاب الدرامية –التعبير بالحوار والنقاش

 . وفي اليوم الختامي للدورة

أكد القائم بأعمال  الأستاذ" زهير عواجة " أنه سيمنح الفرصة للمشاركين بتطبيق هذا البرنامج على مجموعات متعددة من الأطفال الذين تعرضوا للأزمات النفسية خلال العنف السياسي و الحرب الأخيرة على غزة " الرصاص المصبوب" .

 

بالنسبة بالدورات الخاصة بالأخوات، فواحدة  حملت عنوان " إعداد مثقف صحي والتي استهدفت  (32 أخت من أعضاء المنتدى ) واستغرقت 20 لقاء بمعدل ساعتين في كل لقاء (40 ساعة تدريبية ) .

 

يشار هنا إلي أن  الهدف من  الدورة إعداد فريق من الأخوات مختص بالتثقيف الصحي يستطيع القيام بمهامه المهنية مع كافة شرائح المجتمع.

 

 والجدير بالذكر أن  المدرب أحمد سليمان ضهير قام من خلال هذه الدورة باستعراض لمجموعة كبيرة من الأمراض مثل السكري والضغط كما تعرض لقضية سلامة الأطعمة  كما زود المشاركات بالمهارات الأساسية اللازمة للمثقف الصحي و أعطى لمعظم المشاركات الفرصة للقيام بدور المثقف الصحي أمام بعضهن البعض من باب التدريب

 

 وفي اليوم الختامي للدورة أكد القائم بأعمال المنتدى  الأستاذ زهير عواجة  أنه سيمنح الفرصة للمشاركات بممارسة التثقيف الصحي في بعض المؤسسات المجتمعية الصديقة من باب الممارسة واكتساب الخبرة العملية .

 

أما الدورة (الثالثة ) الخاصة بالأخوات فهي خاصة بالحاسوب " الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب " (ICDL)  حيث شارك فيها 15 أخت من أعضاء المنتدى وتم التركيز فيها على عدة مهارات في الحاسوب وخاصة برنامجي( WORD-EXEL) واستمرت لـ 20 لقاء تدريبي ومن جانبه أكد عواجة" أن هذه الدورات تأتي في إطار التطوير المهني لجميع أعضاء المنتدى 

 

انشر عبر