شريط الأخبار

المطالبة بإيجاد صناديق داعمة للبحث العلمي في الجامعات

12:47 - 14 تشرين أول / نوفمبر 2010

المطالبة بإيجاد صناديق داعمة للبحث العلمي في الجامعات

فلسطين اليوم-غزة

طالب مشاركون في ورشة عمل نظمتها جامعة القدس المفتوحة-منطقة غزة التعليمية اليوم الأحد، الحكومة والجامعات بالتركيز على البحث العلمي على مستوى الحكومة والجامعات الفلسطينية وإيجاد صناديق داعمة للبحث العلمي.

كما أكدوا على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي والاهتمام بالأبحاث النوعية بشكل فعال.

وكانت منطقة غزة التعليمية عقدت ورشة عمل بعنوان:'المعوقات والتحديات التي تواجه الباحث في مجال البحث العلمي'، والتي هدفت إلى إلقاء الضوء على أهم الأسباب والظواهر التي تشكل تحدياً للباحثين وتعيقهم على النجاح في مجالات البحث العلمي جميعها، بالإضافة إلى تقديم التوصيات الملائمة في هذا المجال.

واستهلت الورشة بكلمة للدكتور زياد الجرجاوي والذي تقدم بورقة بحث عن مناهج البحث عند علماء المسلمين في العالم الإسلامي مقارنة بمناهج البحث العلمي في الغرب، مركزاً على الضوابط الإنسانية والأخلاقية للبحث العلمي، وما هي المعايير الأخلاقية، بالإضافة إلى المناهج الإسلامية التي اتبعها المسلمين.

وقدم الدكتور عبد الفتاح العفيفي ورقة بحث عن المعوقات التي تواجه الباحث في مجال العلمي، مستعرضاً نسبة الإنفاق وتمويل البحث العلمي، ومهام حملة الشهادات العليا، والنشاط العلمي عربياً وعالمياً، وهل البحث العلمي في خطر، كما تناول بشكل مفصل معوقات البحث العلمي.

وثم عرض الدكتور مروان الآغا ورقة عمل عن أهمية البحث العلمي، وموضوعية البحث، والفرق بين البحث والدراسة، وإشكاليات البحث العلمي، والدراسات السابقة وكيفية الاستفادة منها، وكيفية تصميم الفرضيات، والنقاط المهمة التي يجب أن يراعيها الباحث عند إعداده لمشروع رسالته، بالإضافة إلى الرسالة العلمية وكيفية الإعداد لها.

وعرض الدكتور محمد مقداد ورقة بحث بعنوان 'البحوث الاقتصادية والشراكة مع القطاع الخاص'، متناولا بعض النقاط كان أبرزها المناخ المناسب، والبحث العلمي التطبيقي، والبحث العلمي والتنمية، والقطاع الخاص والبحث العلمي، ومعوقات الشراكة، وعوامل مساعدة لدعم البحث العلمي، والتجربة اليابانية في مجال البحث العلمي، والتوصيات التي تساعد الباحث بشكل كبير في التغلب على المعوقات التي يواجهها في مجال البحث العلمي.

انشر عبر