خبر منتدى الإعلاميين يدين اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة

الساعة 07:50 ص|14 نوفمبر 2010

منتدى الإعلاميين يدين اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة

فلسطين اليوم- غزة

أقدم جهاز المخابرات الفلسطينية على اعتقال الصحفي الأسير المحرر عامر عبد الحليم أبو عرفة (26 عاماً) مراسل وكالة شهاب للأنباء .

فقد أبلغ منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن اقتحام قوة من المخابرات الفلسطينية منزل الصحفي أبو عرفة في محافظة الخليل يوم الأربعاء 10-11-2010م واقتياده إلى مكان مجهول .

وكان الصحفي أبو عرفة  وهو أسير محرر من سجون الاحتلال الإسرائيلي قد حكم عليه يوم الثلاثاء 27-7-2010م بالسجن الفعلي ثلاثة شهور وغرامة مالية قدرها 500 دينار أردني .

ويراقب منتدى الإعلاميين عن كثب تدهور الحريات الصحفية في الضفة الغربية واعتقال الصحفيين في اعتداء واضح وصارخ على حقوق الإنسان والحريات الإعلامية .

ورأى منتدى الإعلاميين، أن ما يجري ضد الصحفيين بالضفة الغربية يؤشر لمرحلة خطيرة من تقييد الحريات وملاحقة الصحفيين وتكميم الأفواه، واستمرار لعمليات استدعاءات الصحفيين وتهديدهم واعتقالهم واقتحام المؤسسات الإعلامية، ما يؤرخ لحقبة سوداء في تاريخ شعبنا من ملاحقة الكلمة والحريات الصحفية والعامة هناك .

ودان منتدى الإعلاميين الحالة الأمنية التي تفرضها الأجهزة الأمنية على الصحفيين وعرقلة عملهم، ويؤكد على أن الحق في حرية العمل الإعلامي وحرية الرأي والتعبير مكفول دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان ، ويدعو أجهزة الأمن الفلسطينية لاحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية، والقوانين ذات العلاقة .

وطالب منتدى الإعلاميين بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية وعلى رأسهم الصحفي عامر أبو عرفة.

ودعا منتدى الإعلاميين رئيس الحكومة بالضفة الغربية سلام فياض إلى الإيعاز للأجهزة الأمنية بعدم التدخل في عمل الصحفيين والوفاء بوعوده بحرية العمل الصحفي ، والعمل على تسهيل عملهم وإشاعة الحريات الصحفية كما ينص القانون الفلسطيني.

ودعا المؤسسات الصحفية والحقوقية الفلسطينية والعربية و الدولية خاصة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة صحفيون بلا حدود بالتدخل العاجل لمنع ملاحقة الصحفيين وقمع الحريات والإفراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية.

ودعا نواب المجلس التشريعي والقوى الوطنية و الإسلامية إلى التدخل والضغط على الأجهزة الأمنية للالتزام بالقانون وعدم ملاحقة الصحفيين ووسائل الاعلام وإلغاء محاكمات الصحفيين.