خبر إسرائيل تمنع برلمانيا سويديا من دخول أراضيها

الساعة 06:27 ص|08 نوفمبر 2010

إسرائيل تمنع برلمانيا سويديا من دخول أراضيها

فلسطين اليوم-وكالات

منعت السلطات الإسرائيلية عضو البرلمان السويدي مهمت كبلان من الدخول إلى إسرائيل، بدعوى مشاركته في أسطول الحرية التركي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ان الشرطة في مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب، منعت كبلان من دخول إسرائيل واحتجزته في غرفة في المطار.

ووصل كبلان إلى إسرائيل برفقة المواطن السويدي درور فايلر، وهو إسرائيلي سابق تنازل عن جنسيته الإسرائيلية وشارك في 'أسطول الحرية'، وقد تم منعه من دخول إسرائيل بعد أن كان قد دخلها عشرات المرات في الماضي، وبعد أن تنازل عن الجنسية.

وحضر كبلان وفايلر إلى إسرائيل بهدف تقديم شكوى لدى الشرطة ضد الجيش الإسرائيلي، يتهمانه فيها بالاختطاف والسطو المسلح ومنعهما من حرية التنقل واستخدام العنف.

وقال فايلر إن قوات الجيش الإسرائيلي أخذت منه آلة الساكسفون ولم تعدها، فيما قال كبلان ان القوات الإسرائيلية أخذت منه جهاز هاتف يعمل عبر الاقمار الصناعية وآلة تصوير.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة 'هآرتس' عن المحامية غابي لاسكي التي تمثل الاثنين قولها، إنها تعتزم التوجه إلى المحكمة الإسرائيلية للمطالبة بالسماح بدخول موكليها إلى إسرائيل.

وأضافت لاسكي ان 'منع دخول عضو برلمان في دولة صديقة لإسرائيل هو اعتبار سياسي سيئ ويشكل خطرا على العلاقات الخارجية لإسرائيل مع السويد ودول الاتحاد الأوروبي'.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم سلطة الهجرة الإسرائيلية إن 'كل من وجد على متن سفن الأسطول يتم إبعاده من إسرائيل، وهما يعرفان ذلك وعليهما التوجه الى السفارة (الإسرائيلية في السويد) قبل أن يحضرا إلى هنا'.