شريط الأخبار

تربية شمال غزة تعقد ورشة عمل تعريفية باختبار الـ ( TIMSS) الدولي

11:17 - 04 حزيران / نوفمبر 2010

تربية شمال غزة تعقد ورشة عمل تعريفية باختبار الـ ( TIMSS) الدولي

فلسطين اليوم-غزة

عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة اليوم ورشة عمل تعريفية بالاختبار الدولي في الرياضيات والعلوم للصف الثامن (TIMSS)، لمعلمي العلوم العامة، بحضور النائب الفني أ.موسى شهاب، ورئيس قسم الإشراف التربوي أ.عبد العزيز فارس، ومسؤول مركز التدريب أ. محمد اليعقوبي، ومشرف الأحياء أ.فوزي غزال، وأ.عائد الربعي مدير القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم العالي، وأ.بسمة بارود من دائرة القياس والتقويم، وعدد من مجلس أولياء الآباء المركزي.

 

وأشار أ.شهاب إلى أن الاختبار الدولي يعقد مرة كل أربع سنوات لطلاب الصف الثامن الأساسي في مادتي الرياضيات والعلوم العامة، لاختبار مهاراتهم التفكيرية في ما تم دراسته خلال صفوف ما قبل الثامن.

 

وأوضح شهاب أن الهدف من هذه الورشة العمل على حث الطلاب على الارتقاء بتفكيرهم وتحصيلهم العلمي استعداداً لخوض الاختبار الدولي لهذا العام، موضحا أن نتائج ذلك الاختبار تستخدم في التركيز على السياسات والنظم التعليمية، وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم، حيث يتم ذلك تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).

 

وأضاف النائب الفني أن إجراء اختبار الـ ( TIMSS) يتم في نفس الوقت في كل الدول المشاركة في الدراسة، كما يتم تصحيح أوراق الإجابات بطريقة سرية تعتمد على الترميز من قبل مختصين في هذا المجال، وذلك للوقوف على النتائج الحقيقية والفروق التعليمية بين الدول المشاركة وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم.

 

بدوره حث مشرف الأحياء أ.غزال معلمي العلوم العامة على ضرورة تحفيز وتنمية المهارات الإدراكية والتعلمية للطلاب، والعمل على تأهيل أكبر عدد منهم للمشاركة في ذلك الاختبار، وذلك من خلال الاطلاع على النماذج السابقة لاختبارات الـ ( TIMSS) ووضع أسئلة مشابهة لها للطلاب للتعود على حلها بطريقة علمية وحِرفية مميزة.

 

وكانت فلسطين قد شاركت في سلسلة دراسات الـ ( TIMSS) للمرة الثانية في العام 2007م، بعينة طبقية عنقودية ذات مرحلتين من طلبة الصف الثامن، حيث بلغ عدد مدارس عينة فلسطين (155) مدرسة، وقد بلغ عدد الطلبة الذين طبقت عليهم الدراسة (5000) طالب وطالبة.

انشر عبر