شريط الأخبار

نصائح طبية للتخلص من ارتفاع ضغط الدم؟

07:00 - 20 حزيران / أكتوبر 2010

نصائح طبية للتخلص من ارتفاع ضغط الدم؟

فلسطين اليوم-وكالات

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب في مصر قائلا: إذا اكتشف الشخص إصابته بارتفاع ضغط الدم، فهنا يجب عليه الاهتمام بعدة ضوابط هى:

- أخذ العلاج المناسب له بحسب خطة المعالج.

-الإكثار من شرب الماء بين الوجبات وطوال الوقت.

- ممارسة رياضة خفيفة (كالمشى) من نصف ساعة إلى ساعة 4 مرات أسبوعيا. ويمكن تجزئتها لتكون نصف ساعة صباحا وأخرى مساء.

- اتباع نظام غذائى صحى خال من الصوديوم (الملح) وغنى بالفيتامينات (بخاصة مجموعة ب والاوميغا) والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الخضار الورقية والموز ومنتجات الألبان.

- لضغط الدم ارتباط وثيق بالحالة النفسية، لذا يجب محاولة تفادى القلق والتوتر والضغوطات النفسية، ومن المفيد ممارسة رياضات التأمل وتفريغ الطاقة السلبية والاسترخاء.

- تفادي، أو تقليل تناول الأطعمة الدهنية كالمقليات، نتيجة ارتباط ارتفاع ضغط الدم بارتفاع نسبة الكولسترول الضار وانخفاض الكولسترول المفيد، كما يجب تناول الأغذية الصحية الغنية بالكولسترول الحميد كالسمك والمكسرات وبذرة الكتان.

- تفادى إضافة الملح أثناء الطبخ وعدم وضعه على طاولة الطعام حتى لا يسهل على المرء إضافته لاحقا، واستبداله بوضع توابل متنوعة على الطاولة مثل الفلفل الأسود والليمون والخل والخردل وغيرها.

 

- كما أن تخفيض الوزن يرافقه انخفاض الضغط حيث إن تخفيض الوزن يسبب بشكل مباشر تخفيف حالة ارتفاع ضغط الدم وعلاجها، حيث أثبتت الدراسات بأن فقدان عدة كيلوجرامات من الوزن يرافقه تحسن فى معدل ضغط الدم،لذا ينصح من يعانى زيادة فى الوزن بتخفيضه، ولو كانت الزيادة بسيطة، ويتم ملاحظة ذلك بوضوح عند فقدان 10% من الوزن، لذا من يكون وزنه 80 كجم فلابد أن يراعى إنقاص وزنه 8 كجم ليلاحظ تحسنا كبيرا فى معدل ضغط الدم.

- الوجبات الخفيفة تقلل الوزن، ويفضل توزيع الطعام على عدة وجبات خلال اليوم لتفادى إتخام المعدة، وإعطاء الجسم الفرصة لهضم الطعام وتصريف الكمية الفائضة من الأملاح، كما إن ذلك يعود الجهاز الهضمى على النشاط ويسرع من الهضم، لذا يفضل تناول وجبة الإفطار على وجبتين لتتبعها وجبة خفيفة بعدها بساعتين إلى 3 ساعات مثل الفواكه والعصير أو شاى الأعشاب، كما أن هذا التقسيم للوجبات يساعد فى تقليل الشعور بالجوع فى اليوم الثانى.

 

 

انشر عبر