شريط الأخبار

جمعية الحق في الحياة وبلدية جباليا تعقدان ورشة خاصة بالاطفال

07:58 - 02 تموز / أكتوبر 2010

فلسطين اليوم - غزة

نظمت جمعية الحق في الحياة وبالتعاون مع بلدية جباليا النزلة ورشة عمل للتعريف بالحالة المرضية بمتلازمة داون والتوحد ضمن مشروع "إيصال الخدمات الأساسية إلى الأفراد ذوي متلازمة داون والتوحد في قطاع غزة" وذلك في مقر البلدية بتمويل من الاتحاد الاوروبى ورعاية بلدية جباليا النزلة وتنفيذ الجمعية وقد شارك في الورشة مدير عام  بلدية جباليا النزلة وعدد من مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام في البلدية وموظفي قسم الإرشاد الصحي وعدد من الأطباء ومعلمي مادة العلوم  والإرشاد التربوي في مدارس مدينة جباليا .

 و قد قدمت سناء أبو مدين الأخصائية الاجتماعية في الجمعية عرضا مفصلا عن الخدمات والبرامج التأهيلية التي تقدمها الجمعية والتي تستهدف أطفال متلازمة داون وأطفال التوحد، وتحدث عن رسالة الجمعية الهادفة إلى المساهمة في دمج طفل داون بالمجتمع الخارجي و توفير حياة آمنة له مع وجود فرصة عمل يستطيع أن يكون قادراً على الاستمرارية في الحياة.

 

من جهته, قدم  إيهاب فياض رئيس قسم التوحد في الجمعية شرحا مفصلا عن متلازمة داون و سبب التسمية وتاريخ بدء متلازمة داون ومسبباتها وأعراضها والمشاكل الخلقية التي يتعرض لها والصفات التي يتميز بها طفل داون وكيفية التعامل . كما عرف فياض التوحد وأسبابه وأشكاله وأعراضه والمشاكل الصحية للمصابين بالتوحد إلى جانب طرق العلاج والتأهيل .

 

 وفي ختام الورشة شكرت منسقة المشاريع في الجمعية نهال العشى بلدية جباليا النزلة على مستوى التنظيم الراقي والجهود التي بذلتها في سبيل انجاح ورشة العمل.

انشر عبر