شريط الأخبار

خمس النباتات معرض للاندثار

07:32 - 29 حزيران / سبتمبر 2010

خمس النباتات معرض للاندثار

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت دراسة عالمية نشرت الاربعاء ان واحدا من بين كل خمسة من 380 ألف نوع من النباتات في العالم مهدد بالاندثار وان النشاط البشري هو السبب في الجانب الاكبر من الاضرار التي تلحق بهذه النباتات.

 

ووجد علماء من حدائق بوتانك في كيو ببريطانيا ومتحف التاريخ الطبيعي في لندن والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن اكثر من 22 بالمئة من الانواع معرضة للخطر بدرجات متفاوتة.

 

وقال التقرير "أكبر تهديد منفرد هو تحويل المواطن الطبيعية للنباتات الى الاستخدام الزراعي وهو ما يؤثر بشكل مباشر على 33 بالمئة من الانواع المهددة بالاندثار."

 

واعلنت هذه النتائج قبل قمة للامم المتحدة من المقرر ان تعقد في منتصف اكتوبر تشرين الاول في ناجويا باليابان حيث من المنتظر ان تحدد الحكومات اهدافا جديدة لمحاولة الحفاظ على المزيد من النباتات والحيوانات في العالم.

 

وقال ستيفن هوبر مدير كيو "لا نستطيع الجلوس ورؤية انواع نباتات تندثر. النباتات هي اساس الحياة كلها على الارض وهي التي تمنح الهواء النقي والماء والغذاء والطاقة. حياة جميع الحيوانات والطيور تعتمد عليها وكذلك نحن ايضا."

 

ووجدت الدراسة ان الزراعة والتطوير العقاري وقطع الاشجار واستخدام الارض لتربية المواشي من بين الاسباب الرئيسية التي تهدد انواع النباتات.

 

وقالت ان اكثر المناطق تضررا هي الغابات المدارية مثل الغابات المطيرة في البرازيل.

 

 

انشر عبر