خبر هيئة حقوقية تدعو لحماية الصحفي الفلسطيني في يومه العالمي للتضامن معه

الساعة 11:55 ص|27 سبتمبر 2010

هيئة حقوقية تدعو لحماية الصحفي الفلسطيني في يومه العالمي للتضامن معه

غزة- فلسطين اليوم

دعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، المجتمع الدولي للتحرك لوقف ممارسات الاحتلال التعسفية بحق الصحافي الفلسطيني، وتمكينه من ممارسة عمله بحرية.

كما طالبت الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة إلى عقد مؤتمر دولي يلزم دولة الاحتلال بإعمال الاتفاقية وملحقاتها بما يضمن حماية المدنيين الفلسطينيين ومن بينهم الصحافيين.

ودعت الهيئة، الجهات الرسمية في الضفة الغربية وقطاع غزة لإعادة فتح كافة المؤسسات الإعلامية التي تم إغلاقها حتى تتمكن من ممارسة دورها في الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني.

وشددت، على ضرورة محاسبة كل الذين تورطوا في انتهاكات مسّت بحرية الرأي والتعبير أو طالت الصحافيين ومؤسساتهم الإعلامية.

وجددت نداءها للصحافيين والإعلاميين إلى تغليب أصول العمل الصحافي المهني وتغليب صوت الحقيقة على أية ميول أو انتماءات حزبية

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته الهيئة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحافي الفلسطيني والتي تصادف السادس والعشرين من سبتمبر من كل عام.

واستذكرت الهيئة الدور  الهام للصحافيين والإعلاميين الفلسطينيين، الذين برزوا كمدافعين عن حقوق الإنسان ومناضلين ذوي إرادة في الوصول إلى الحقيقة واستقاء مصادر الأخبار رغم المضايقات والصعوبات، لتمكين الرأي العام من معرفة الحقيقة والاطلاع عليها بما يعزز من قيم الديمقراطية والمشاركة والعدل المساواة.

كما ذَكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان" ديوان المظالم" بالضمانات القانونية التي كفلتها العهود والاتفاقيات الدولية، من أجل تمتع الصحافيين بحقوقهم في ممارسة عملهم دون قيود أو رقابة الا بنص القانون، حيث أكد كل من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على "أن لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير والتماس المعلومات والأفكار دونما اعتبار للحدود".