خبر أولمرت :أمريكا توافق على إيواء 100 ألف لاجئ فلسطيني

الساعة 11:40 ص|20 سبتمبر 2010

أولمرت أمريكا توافق على إيواء 100 ألف لاجئ فلسطيني

فلسطين اليوم-وكالات

كشف رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني السابق إيهود أولمرت, "إن الولايات المتحدة وافقت على إيواء نحو 100 ألف لاجئ فلسطيني، في إطار صفقة سلام بالشرق الأوسط كانت مطروحة للنقاش منذ أواخر 2007".

جاء الكشف عن إيواء 100ألف فلسطيني خلال محاضرة أدلي بها رئيس وزراء الاحتلال السابق أولمرت "بتل الربيع", قائلاً "إن واشنطن عبرت عن موافقتها على استيعاب 100 ألف لاجئ فلسطيني ومنحهم الجنسية الأميركية، في حين تسمح إسرائيل بعودة أقل من 20 ألف لاجئ لاعتبارات إنسانية".

وأوضح أولمرت "أن عدد اللاجئين الذي كان مطروحا للنقاش يقل عن 20 ألفا، وأن ذلك كان مشروطا بإنهاء الصراع، وبإعلان الفلسطينيين تعهدهم بالتخلي عن أي مطالب في ذلك الموضوع".

وكان أولمرت قد دخل في مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين في نوفمبر/تشرين الثاني 2007، قبل أن تنهار جراء العدوان الذي شنه جيش الاحتلال على قطاع غزة في أواخر 2008.

وقال أولمرت "إنه لو تم التوصل لاتفاق سلام فإن ذلك سيغير خارطة العالم وخارطة الشرق الأوسط، وحمل الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل مفاوضات السلام في تلك الفترة.

ويتوقع أن يكون موضوع اللاجئين من القضايا الشائكة في المفاوضات المباشرة الجديدة التي انطلقت مطلع الشهر الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين في العاصمة الأميركية واشنطن.

ويتشبث الفلسطينيون بحق عودة اللاجئين الذين نزحوا خارج فلسطين لدى قيام دولة الاحتلال عام 1948. وتشير الأرقام إلى أن نحو خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الشتات، وترفض دولة الاحتلال عودتهم إلى أراضيهم وتقول إنه بالإمكان استيعابهم في إطار دولة فلسطينية".