خبر انتقادات لاذعة للسلطة لاعتقالها المئات خلال الأيام الأخيرة

الساعة 06:30 م|06 سبتمبر 2010

انتقادات لاذعة للسلطة لاعتقالها المئات خلال الأيام الأخيرة

فلسطين اليوم: رام الله

توسعت دائرة الانتقادات الموجهة إلى السلطة الفلسطينية، نتيجة حملة الاعتقالات الواسعة والكبيرة في صفوف المعارضة الفلسطينية، لتشمل اليوم انتقادات لاذعة وجهتها إليها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين "ديوان المظالم"، نتيجة الاعتقالات الواسعة والتي بلغت المئات في الثلاثة أيام الأخيرة فقط.

 

وجاء في البيان الذي نشرته "الهيئة، اليوم، "يجب وقف حملة الاعتقالات وعرض المدنيين على القضاء العسكري، وإحالة جميع الموقوفين إلى القضاء النظامي صاحب الاختصاص الأصيل في النظر في تلك القضايا، والعمل على الإفراج عن جميع الموقوفين لأن الاستمرار في احتجازهم يشكل جريمة حجز حرية دون سند قانوني".

 

وطالبت الهيئة بضرورة عرض جميع المواطنين الموقفين على الجهات القضائية المختصة، والعمل على توفير جميع الضمانات القانونية الإجرائية خلال تنفيذ عمليات دخول وتفتيش المساكن، والقبض والتوقيف وفق ما نص عليها القانون الأساسي المعدل لعام 2003، وقانون الإجراءات الجزائية لعام 2001.

 

وقالت الهيئة أنها تنظر بقلق بالغ لاستمرار حملة الاعتقالات التي ما زالت تنفذها الأجهزة الأمنية في جميع مناطق الضفة الغربية، وذلك على خلفية وقوع عملية الخليل وتبني حركة حماس للعملية التي أودت بحياة أربعة إسرائيليين".

 

و أضافت الهيئة في بيانها "ووفقاًَ لمعلومات الهيئة فإن الأجهزة الأمنية قد نفذت حملة اعتقالات واسعة النطاق في صفوف أعضاء ومناصري حركة حماس، حيث اتسمت هذه الاعتقالات بالجماعية وعدم مراعاتها للقواعد والقوانين المعمول فيها داخل مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، مما جعلها تبدو في إطار العقوبة الجماعية".

 

وعبرت الهيئة عن قلقها من تكرار توقيف المواطنين المدنيين لدى الأجهزة الأمنية دون مراعاة القانون في تلك الإجراءات، وتلقيها عشرات الشكاوى حول احتجاز العشرات منهم دون عرضهم على الجهات القضائية المختصة .