شريط الأخبار

سلطة جودة البيئة تناقش وضع مسودة قانون لمعايير مياه الشرب

01:24 - 11 حزيران / أغسطس 2010

سلطة جودة البيئة تناقش وضع مسودة قانون لمعايير مياه الشرب

فلسطين اليوم: غزة

أقامت سلطة جودة البيئة ورشة عمل شارك فيه مندوبين عن وزارة الصحة، وزارة الزراعة، سلطة المياه، البلديات، والجامعات الفلسطينية، وذلك للاتفاق على إعداد مسودة قانون لمعايير مياه الشرب الفلسطينية وإعداد توصيات لتطوير المواصفات الفلسطينية لمياه الشرب.

وافتتح د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة اللقاء الذي دعت إليه سلطة جودة البيئة بكلمة أوضح فيها مدى أهمية وضع معايير مياه الشرب حفاظاً على الصحة العامة للمواطن الفلسطيني خاصة في ظل التدهور الشديد الذي تعاني منه مصادر المياه في قطاع غزة مبرزا انعكاسات تدهور وضع قطاع المياه علي الصحة العامة ومشيرا إلي بروز العديد من الدراسات والكتابات والأرقام والإحصائيات والمؤشرات الخطيرة التي تتحدث عن تلوث المياه الصالحة للشرب بنسبة كبيرة تتجاوز ال90% .

ومن جهته تحدث م. زكي زعرب مدير عام الإدارة العامة للمصادر البيئية عن ضرورة التطبيق الفعلي لهذه المعايير على القائمين ببيع مياه الشرب للمواطنين ، خاصة في ظل انتشار محطات التحلية في قطاع غزة و اعتماد معظم المواطنين على استخدام المياه المحلاة من تلك المحطات .

و أوضح م. محمد مغاري من الإدارة العامة للمصادر البيئية بان مسودة معايير مياه الشرب الفلسطينية المنجزة تتوافق مع توصيات منظمة الصحة العالمية ، كما تميزت باشتمالها على الحدود الدنيا لبعض العناصر ، والتي أثبتت بعض الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ضرورة الالتزام بالحدود الدنيا للعناصر لأنها تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للإنسان.

و قد ساد الاجتماع روح النقاش الهادف والمثمر،و المجتمعون بـضرورة الفصل بين مياه الشرب و المياه التي توزعها البلديات على المواطنين ، و أن يكون لكل منها معايير خاصة بها .

وتعزيز الدور الرقابي على محطات التحلية وعلى مزودي مياه الشرب للمواطنين .

والعمل على انجاز لوائح تنظيمية لعمل محطات التحلية، تضمن تطبيق تلك المحطات لمعايير مياه الشرب.

وتوعية المواطن الفلسطيني بأهمية تأثير مياه الشرب على الصحة العامة.

وتأتي هذه الورشة في إطار في المتواصل لسلطة جودة البيئية للحفاظ على البيئة الفلسطينية و حمايتها ، وتحقيق التنمية المستدامة و في إطار دور سلطة جودة البيئة التشريعي والتي منحها إياها قانون البيئة الفلسطيني

 

انشر عبر