خبر لقاء عباس- متشل بلا نتائج

الساعة 03:24 م|10 أغسطس 2010

لقاء عباس- متشل بلا نتائج

فلسطين اليوم – رام الله

قال صائب عريقات أن اللقاء الذي جمع الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم، بالمبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط السيناتور جورج ميتشل لم يحرز نتائج .

 

وأشار، إلى أن للقاء كان معمقا وايجابيا جدا، ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

 

وقال د. صائب عريقات للصحفيين إن مفتاح بدء المحادثات المباشرة بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، وذلك بإعلانه الالتزام بوقف الاستيطان وقبوله بمرجعية حل الدولتين.

 

وأضاف، عند ذلك ستبدأ فورا المحادثات المباشرة، وهذه ليست شروطا فلسطينية وإنما التزامات واجبة على الحكومة الإسرائيلية وفق الاتفاقيات الموقعة.

 

وتابع، نحن لسنا ضد المحادثات المباشرة، بل نريد محادثات مباشرة ولكن بجدول أعمال محدد وسقف زمني محدد، وأن تقوم إسرائيل بوقف الاستيطان بما يشمل القدس وقبول مرجعية الدولتين على حدود العام 1967 مع تبادل متفق عليه.

 

وقال نحن نبذل كل جهد ممكن، ومع الإدارة الروسية التي تسلم الرئيس عباس اليوم رسالة من وزير خارجيتها، والرئيس على اتصال مع قادة الاتحاد الأوروبي، ومع السكرتير العام للأمم المتحدة، وكذلك بالنسبة لأشقائنا العرب كافة.

 

وأضاف عريقات، نحن نواصل جهودنا للتوصل إلى معادلة تساعدنا على إطلاق محادثات جادة ونهائية ذات جدول زمني محدد، وأجندة محدد كافة قضايا الوضع النهائي.

 

وقال، ستستمر القيادة الفلسطينية بالتواصل مع كافة الإطراف الدولية والأشقاء العرب، لأننا في نهاية المطاف نحن نسعى لإيجاد سلام عادل ودائم في هذه المنطقة، استنادا إلى مبادرة السلام العربية، ويقود إلى انسحاب إسرائيلي إلى حدود العام 1967 وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وحل كافة قضايا الوضع النهائي.

 

بدوره قال جورج ميتشل، إن الإدارة الأميركية تؤمن بتحقيق السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأيضا تحقيق السلام الشامل بين إسرائيل ولبنان وسوريا، كحل شامل وفق رؤية الرئيس اوباما.

 

وأضاف، نحن نعي أن تحقيق الرؤيا يتجسد في قيام دولة فلسطين كجزء من حل الدولتين الذي نعتبره هو الحل الوحيد.

 

وقال ميتشل، نحن مستمرون في جهودنا بالرغم من كل الصعوبات التي واجهناها في الماضي، والتي سنواجهها في المستقبل، لأننا نعتقد أن ذلك من مصلحة شعوب المنطقة.

 

ووصف ميتشل، لقاءه بالرئيس عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية، بالمعمق والصريح.