خبر معرض فني في « تل أبيب » يثير جدلا لتهجمه على ليبرمان

الساعة 05:46 م|06 أغسطس 2010

معرض فني في "تل أبيب" يثير جدلا لتهجمه على ليبرمان

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أثار معرض فني في "تل أبيب" جدالا واسعا في كيان العدو الصهيوني، حتى قبل افتتاحه الخميس، لما تضمنه من هجوم لاذع على وزير الخارجية اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان.

 

وفي رسالة موجهة إلى وزير التربية والى المنظمين، طالبت جمعية ما يسمى بـ "المنتدى القانوني لأرض إسرائيل" وهي جمعية تدعم الاستيطان في الضفة الغربية، بإغلاق المعرض لما فيه من "تشهير وتحريض على العنف"، على ما قال احد أعضائها المحامي ادريان اغاسي.

 

ويحتوي المعرض خصوصا على صور معدلة، تحول ليبرمان في إحداها إلى شيطان تحتقن عيونه بالدم، وفي أخرى إلى خنزير.

 

ودافعت الفنانة الصهيونية زويا شيركاسكي (33 عاما) عن هذه الأعمال قائلة "أردت بكل بساطة ان امرر رسالة واضحة. إذا وضعناها في سياق المعرض فلن يكون هناك شك بأن ليبرمان خنزير". وأضافت "إذا ما نظرنا إلى الأمر خارج هذا السياق فهذا مجرد خنزير".

 

ورأت منظمة المعرض دوريت ليفيت هارتن ان احتجاجات المنتدى "سخيفة"، لكنها أقرت ان أهداف المعرض ليست فنية بحتة.

 

وقالت "انه مزيج من الفن والسياسة. ان ليبرمان هو من يجلب الضربات لنفسه بسبب إيديولوجيته، لا أتردد في القول ان أفكاره الفاشية هي المخيفة".

 

وقدم فنان أخرى يدعى أوري كاتزينشتاين عملا مؤلفا من ثلاثة مفكات براغ كهربائية تشغل قضبانا من الحديد بطريقة غير متناسقة. واضح "أنها آلية متفلتة من أي سيطرة، تماما كليبرمان".

 

وأسف المحامي ادريان اغاسي لتصوير ليبرمان على انه من "النازيين الجدد"، معتبرا ان هذا الاتهام "سخيف في دولة يهودية ومثير للاشمئزاز". على حد قوله.

 

ويحمل المعرض اسم "ايفيت" وهو الاسم الأول لليبرمان بالروسية، وقد كتب على بطاقات الدعوة بخط ألماني كالذي كان يستخدمه الرايخ الثالث.

 

ورأى زائر صهيوني (64 عاما) كتب على قميصه "هل هذا فن ام يسار متطرف؟" ان المعرض "مجرد عداء للسامية".

 

وقال "من الواضح ان الأدب والفن اليوم بقبضة اليسار في هذا البلد".

 

وافيغدور ليبرمان زعيم شعبوي ينحدر من الاتحاد السوفيتي السابق، وقد ذاع صيته على انه "الرجل القوي" عندما أبدى استعداده لطرد العرب الذين لا يدينون بالولاء لدولة الكيان.

 

ويتهمه خصومه بأنه "فاشي" و"عنصري". وأطلقت عليه في الصحافة أسماء مثل "القيصر" او "راسبوتين" او "كي جي بي".