شريط الأخبار

الكلاب تقلد البشر... تلقائيا

10:28 - 30 تشرين أول / يوليو 2010

الكلاب تقلد البشر... تلقائيا

فلسطين اليوم-وكالات

أثبت العلماء للمرة الأولى أن الكلاب تقلد البشر تلقائياً وأن لديها ميلاً للقيام بذلك حتى لو كان ذلك ليس في مصلحتها.

وذكر موقع 'ديسكوفري نيوز' أن البشر والقردة والطيور يقلدون بعضهم ولكن هذا يقتصر على الجنس أو الفصيلة التي ينتمي إليها الواحد منهم ، ولكن الأمر يختلف بالنسبة إلى الكلاب التي تقلد حركات أصحابها.

وتوفر الدراسة التي نشرت في دورية 'بروسيدنغز أوف ذا رويال سوسايتي بي' أول دليل على أن الكلاب 'تقلد على الأقل بعض حركات أجسامنا وسلوكنا بطريقة تلقائية وطوعية' بحسب ما قال معدو الدراسة.

ورأى العلماء ان الكلاب تقلد حركات البشر لأن الدافع لديها للقيام بذلك كبير جداً. وقال العالم فردريك راينج وزملاؤه الذين أعدوا الدراسة 'تشير الدراسة إلى أن الكلاب، تماماً كما هو الحال بالنسبة إلى البشر، تقلد الآخرين تلقائياً، وهي لا تستطيع كبح هذا الميل لديها'، موضحين انها (الكلاب) تفعل ذلك بتحريك رؤوسها أو مخالبها.

وشارك في الدراسة، التي شملت كلاباً من عدة فصائل وأصحابها، علماء من قسم علم الإدراك البيولوجي في جامعة فيينا.

وتم تدريب جميع الكلاب في الدراسة على فتح أبواب تنزلق على سكتها خلال فتحها برأسها أو بمخالبها، ثم شاهدت الكلاب أصحابها وهم يفتحون الأبواب ذاتها بواسطة اليد أو الرأس بعد الجلوس على الأرض لأداء هذه المهمة. وقسم العلماء بعد ذلك الكلاب إلى مجموعتين أعطوا الأولى طعاماً بعد كل مرة كانت تقلد فيها أصحابها في فتح الباب كمكافأة لها على القيام بتقليدهم.

 

 

انشر عبر