شريط الأخبار

10 مؤشرات رئيسية تؤكد ارتفاع حرارة الأرض

12:00 - 30 كانون أول / يوليو 2010


10 مؤشرات رئيسية تؤكد ارتفاع حرارة الأرض

فلسطين اليوم – وكالات

قال علماء في مراجعة جديدة شاملة لبيانات مناخية عن العقد الماضي إن ذوبان أنهار الجليد وزيادة نسب الرطوبة في الهواء وثمانية عوامل رئيسية أخرى تظهر أن ارتفاع درجة حرارة الأرض أمر لا يمكن انكاره.

 

ودون الخوض في سبب حدوث الظاهرة قال الباحثون إنه مما لا شك فيه ان كل عقد على كوكب الأرض منذ الثمانينات كان اكثر حرارة مما سبقه وأن الكوكب يزداد حرارة طوال الأعوام الخمسين الماضية.

 

وتؤكد المراجعة ما خلصت إليه لجنة حكومة للأمم المتحدة للتغير المناخي في عام 2007 حين قالت إنها متأكدة بنسبة 90 في المئة من أن التغير المناخي امر واقع. وكانت اللجنة قالت في تقريرها ايضا ان النشاط الإنساني يسهم في الظاهرة.

 

ونشر التقرير الجديد بعد تأجيل اعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ الامريكي إصدار أي تشريع محتمل لكبح التغير المناخي حتى سبتمبر ايلول على أقرب تقدير. وتبدو احتمالات صدور تشريع امريكي بشأن التغير المناخي هذا العام ضئيلة.

 

وشمل التقرير الذي نشرته الإدارة القومية الأمريكية للمحيطات والمناخ تحت عنوان "تقرير وضع المناخ في 2009" جهود 303 باحثين من 48 دولة وضم بيانات من العام الماضي.

 

والعوامل العشرة الرئيسية على ارتفاع درجة حرارة الأرض كما ذكرها التقرير هي : -- ارتفاع درجات الحرارة على اليابسة -- ارتفاع درجات الحرارة فوق المحيطات -- ارتفاع محتوى حرارة المحيطات -- ارتفاع حرارة الهواء قرب السطح "الحرارة في طبقة التروبوسفير حيث يتكون مناخ الارض" -- ارتفاع الرطوبة -- ارتفاع الحرارة على اسطح مياه البحار -- ارتفاع مناسيب مياه البحار -- تراجع جليد البحار -- انحسار الغطاء الجليدي-- انكماش الانهار الجليدية

انشر عبر