خبر فشل صفقة بيع غواصة ألمانية « لإسرائيل »

الساعة 07:24 م|23 يوليو 2010

فشل صفقة بيع غواصة ألمانية "لإسرائيل"

فلسطين اليوم – وكالات

أعلنت برلين اليوم الجمعة أن ألمانيا وإسرائيل فشلتا في التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة لبيع غواصة ألمانية لإسرائيل.

 

وقال أولريخ فيلهلم المتحدث باسم الحكومة الألمانية "لا يوجد أي التزام مالي... ليست هناك أي مفاوضات جدية مع اسرائيل بشأن غواصة سادسة. أما بالنسبة لما إذا كانت هناك مفاوضات غير رسمية فبسبب طبيعة الموضوع لا يمكنني أن أدلي بأي تصريح عن ذلك."

 

وأعلنت مجلة جورنال ديفنس نيوز الأمريكية هذا الأسبوع أن حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضت طلب إسرائيل إجراء تخفيضات تصل إلى الثلث على ثمن صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار تتضمن سفينتين حربيتين أخريين وطوربيدات.

 

وتبلغ تكلفة الغواصة من فئة دولفين التي تسير بالديزل حوالي 700 مليون دولار. وحصلت إسرائيل على عدد من هذه الغواصات من ألمانيا بعد تخفيض ألمانيا لثمنها بشكل كبير.

 

وفي وقت تعاني فيه ألمانيا من صعوبات مالية عامة خلال أكبر خطة للتقشف منذ الحرب العالمية الثانية أوضحت برلين أنها لا تستطيع تقديم أي مساعدات عسكرية في هذا الوقت.

 

ويبدو أن فيلهلم يؤكد بتصريحاته نهاية عام من المفاوضات التي كانت اسرائيل تأمل أن تؤدي إلى موافقة برلين على إجراء تخفيضات كبيرة على الصفقة كما فعلت في صفقات سابقة.

 

وسيكون من الصعب على "اسرائيل" شراء القطع البحرية دون الحصول على التخفيض بعد أن قررت الأسبوع الماضي خفض ميزانيتها العسكرية بنسبة خمسة في المئة في عامي 2011 و2012.

 

وكانت إسرائيل تأمل الحصول على دعم مشابه على سفينتين حربيتين من طراز ميكو تبنيان في ترسانة بلوم وفوس التابعة لتاسينكروب في هامبورج وقالت ديفنس نيوز ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب ذلك من ميركل شخصيا.

 

وقال فيلهلم إن الجانبين تحدثا عبر الهاتف على خلال الأسبوع الماضي لكنه لم يقل إذا ما كانا قد ناقشا المساعدة العسكرية.