شريط الأخبار

إعلاميات وناشطات يطالبن بتفعيل دور وسائل الإعلام في تغطيه قضايا النساء

01:20 - 18 حزيران / يوليو 2010

 

 

إعلاميات وناشطات يطالبن بتفعيل دور وسائل الإعلام في تغطيه قضايا النساء

رفح- فلسطين اليوم

أوصت إعلاميات  وناشطات نسويات ضرورة تفعيل القرارات الأممية الخاصة بمشاركة النساء في الحياة السياسية والخاصة بحماية  النساء في النزاعات المسلحة، وضمان مشاركة النساء في العمليات العسكرية.

كما أكدن، ضرورة تفعيل القرارات إعلامياً من خلال حملات إعلاميه دائمة، والمطالبة  بتفعيل دور المؤسسات النسوية من خلال  التشبيك، وعقد ورشات العمل في العمل في المناطق المهشمة والنائية  لتوعيه المرأة بحقوقها ، إضافة إلى  توعيه الإعلاميات  الحديثات التخرج بالقرارات الامميه الخاصة بحقوق الإنسان وحقوق النساء خاصة.

 جاء ذلك خلال ورشه عمل  نظمها ملتقى إعلاميات الجنوب  بالتعاون مع مؤسسة  فلسطينيات" رام الله"، في مقر الملتقى وسط محافظه رفح  بحضور عدد من الإعلاميات  والناشطات النسويات في المحافظة.

وتحدثت ليلى المدلل رئيس مجلس إدارة الملتقى خلال اللقاء عن  قرار مجلس الأمن رقم 1325 تم تبنيه بالإجماع بتاريخ 31 تشرين أول/أكتوبر عام 2000. وتشكيله إطاراً سياسياً مفصلياً يعطي المرأة، كافه حقوقها  من  منظور النوع الاجتماعي،  ويدعم أهمية مشاركه  النساء في اتفاقيات  حفظ السلام وإعادة بناء المجتمعات التي مزقتها الحروب وهو ما يخدم النساء في المجتمع الفلسطيني .

 ومن جانبها تحدثت الإعلامية والباحثة هداية شمعون منسقة برنامج الأبحاث في مركز شؤون المرأة عن القصور الإعلامي في تغطيه قضايا النساء وعدم وجود تخطيط  واضح  واستدامة في التغطية واقتصارها على تغطيه الفعاليات  النشاطات والأخبار  والفعاليات الخاصة بالمراكز النسوية ومؤسسات المجتمع المدني.

وانتقدت شمعون  عدم  تغطية وسائل الإعلام الفلسطينية للقرارات الامميه الخاصة  بحماية حقوق النساء  الصادرة عن مجلس الأمن  التابع للأمم المتحدة كونه أعلى هيئة أمميه   وخاصة فيما يتعلق بالقرار 1325  وانسجامه ولو بشكل  جزئي مع الواقع الفلسطيني .

 وفي نهاية اللقاء طالبت المشاركات في اللقاء بوضع خطه إستراتجية لوسائل الإعلام للقيام بدور مهم في طرح قضايا  وهموم النساء  والمساهمة في إيجاد الحلول الملائمة لها.

 

 

انشر عبر