خبر الأمريكيون سلموا « طارق عزيز » إلى السلطات العراقية

الساعة 05:17 ص|15 يوليو 2010

الأمريكيون سلموا "طارق عزيز" إلى السلطات العراقية

فلسطين اليوم-وكالات

قال بديع عارف محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز الأربعاء إن القوات الأمريكية في العراق سلمت موكله إلى السلطات العراقية، مؤكدا أن حياة عزيز الآن في خطر.

وقال عارف لوكالة فرانس برس: تم تسليم موكلي ضمن عدد من المعتقلين لدى الجانب الأمريكي الى الجانب العراقي مساء الثلاثاء.

 

واضاف: تلقيت اتصالا من السيد عزيز أعلمني خلاله بانه سلم إلى الجانب العراقي وهو حاليا في سجن الكاظمية في بغداد.

 

وبعد أن اعتبر تسليم عزيز ما قام به الجانب الأمريكي انتهاكا لميثاق الصليب الاحمر الذي لا يجيز تسليم موكلي الى خصومه، ناشد عارف المنظمات الدولية للتدخل.

 

وقال إن حياة عزيز الآن في خطر فهو بين يدي خصومه ومن المحتمل أن يوجهوا له تهم عقوبتها الاعدام للخلاص منه... وكان يجب إطلاق سراحه.

 

وأضاف إن موكلي قال لي إن الرئيس الامريكي باراك أوباما لا يختلف عن جورج بوش (الرئيس الاميركي السابق) وسيشترك بعملية قتلنا بشكل غير مباشر.

 

وكان عزيز (74 عاما) المسيحي الوحيد في فريق الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الواجهة الدولية للنظام وبذل جهودا كثيرة مع عواصم اوروبية لمنع اجتياح العراق.

 

وقد قام بتسليم نفسه في 24 نيسان/ ابريل 2003 إلى القوات الامريكية بعد أيام على دخولها بغداد. وتطالب عائلته باستمرار باطلاق سراحه بسبب وضعه الصحي المتدهور.

 

وحكم على طارق عزيز للمرة الاولى في آذار/ مارس 2009 بالسجن 15 عاما اثر ادانته بارتكاب (جرائم ضد الانسانية) في قضية اعدام 42 تاجرا في بغداد في 1992 بتهمة التلاعب باسعار المواد الغذائية عندما كان العراق خاضعا لعقوبات الامم المتحدة.

 

كما أصدرت المحكمة في آب/ اغسطس 2009، عليه حكما بالسجن سبع سنوات لادانته بقضية التهجير القسري لجماعات من الأكراد الفيليين الشيعة من محافظتي كركوك وديالى ابان ثمانينات القرن الماضي.

 

لكن المحكمة أعلنت كذلك في آذار/ مارس 2009، براءة عزيز في قضية (أحداث صلاة الجمعة) نظرا لعدم تورطه أو ثبوت أي شيء ضده