خبر التضامن: وحدة إسرائيلية تقتحم غرف الأسيرات وتخضعهن للتفتيش العاري

الساعة 10:21 ص|01 يوليو 2010

التضامن: وحدة إسرائيلية تقتحم غرف الأسيرات وتخضعهن للتفتيش العاري

فلسطين اليوم-نابلس

أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن وحدة إسرائيلية خاصة اقتحمت قبل عدة أيام غرف الأسيرات في سجن الدامون بشكل مفاجئ ثم شرعت بالتفتيش بصورة همجية.

وأشار احمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي؛ إلى أن الأسيرات تفاجئن باقتحام وحدة "درور"  (وهي وحدة تابعة لجهاز الشاباص مختصة بتفتيش الأسيرات الجنائيات بحثا عن المخدرات والممنوعات)، لغرفهن في تمام الساعة التاسعة صباحا، ثم قامت باحتجاز الأسيرات في زوايا الغرف و أُجبرن على رفع أيديهن إلى الأعلى وبقين على هذه الحالة حتى الثالثة عصرا.

وأضاف البيتاوي:" تخلل عملية الاقتحام تفتيش وتحطيم جميع حاجيات الأسيرات، وانتهت العملية  بإخراج الأسيرات من الغرف وعددهن (17) أسيرة واحدة تلو الأخرى ومن ثم وخضعن للتفتيش العاري المذل".

بدورها، نفت الأسيرة آمنة منى مسئولة الأسيرات في الدامون؛ الحجج التي ساقتها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بان عملية الاقتحام كانت بغرض البحث عن الأجهزة الخلوية، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك  هو  إذلال الأسيرات وإرهابهن وجعلهن في حالة من عدم الاستقرار النفسي.

وطالبت منى المؤسسات الحقوقية بضرورة العمل الجاد على وقف سياسية التفتيش العاري المذل والاقتحامات المتلاحقة لغرف الأسيرات.