خبر ليبرمان يشترط إقرار مبدأ مبادلة الأراضي مع الفلسطينيين لأجراء تغيير الائتلاف

الساعة 07:53 م|22 يونيو 2010

 ليبرمان يشترط إقرار مبدأ مبادلة الأراضي مع الفلسطينيين لأجراء تغيير الائتلاف

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

فتح وزير الخارجية في حكومة العدو، المتطرف افيغدور ليبرمان اليوم الثلاثاء الباب أمام إمكانية تغيير الائتلاف الحكومي في الكيان في حال موافقة جميع الكتل الائتلافية الحالية والجديدة بمبدأ تبادل الأراضي المأهولة بالسكان بين الكيان و السلطة الفلسطينية.

 

وتوقع ليبرمان أن تبقى التشكيلة الحالية للائتلاف الحكومي في كيان العدو قائمة بعد شهر سبتمبر/أيلول المقبل التي تنتهي فيها فترة تجميد البناء في المستوطنات، مؤكدا أن "تغيير تشكيلة الائتلاف الحكومي مرهون بقبول الكتل الائتلافية الحالية والجديدة بمبدأ تبادل الأراضي والسكان بدلا من مبدأ الأرض مقابل ما أسماه "السلام"."

 

وأوضح ليبرمان في تصريحات للصحافيين اليوم الثلاثاء في القدس المحتلة أن حزب إسرائيل بيتنا الذي يترأسه سيكون على استعداد للسماح لحزب المعارضة كاديما، بالانضمام إلى الائتلاف الحكومي في حال وافق أعضاء حزب كاديما على دعم مبدأ تبادل الأراضي والسكان مع الفلسطينيين كحل للصراع الفلسطيني الصهيوني.

 

وقال ليبرمان إن "الائتلاف الحكومي لن يتغير" مؤكدا أن حزبه "على استعداد للبحث في تغيير الائتلاف فقط في حال دعم الائتلاف بأكمله، بما في ذلك حزب كاديما، مبدأ لمقايضة الأراضي المأهولة بالسكان بدلا من مبدأ الأرض مقابل ما أسماه السلام."

 

وأضاف ليبرمان أن شهر سبتمبر/أيلول القادم سوف يكون بمثابة اختبار مهم للكيان، حيث من المفترض أن تنتهي فيه فترة تجميد البناء المؤقت في مستوطنات الضفة الغربية.

 

يذكر أن خطة ليبرمان المعروفة أيضا باسم خطة تبادل المناطق المأهولة بالسكان، تقترح تبادل أراض مأهولة، أي الأراضي التي يسكنها العرب واليهود على حد سواء، بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية.

 

وتعتبر رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني، التي شغلت منصب وزير الخارجية في الحكومة السابقة، من داعمي مبدأ الأرض مقابل "السلام" كحل للصراع الفلسطيني الصهيوني.

 

وكان رئيس وزراء العدو بنيامين نتانياهو قد أعلن عن التجميد المؤقت للبناء في المستوطنات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في سياق الجهود المبذولة لاستئناف محادثات التسوية المتوقفة مع السلطة.