خبر غزة: الدعوة لوضع أزمة الكهرباء على سلم أولويات بجانب المصالحة

الساعة 01:15 م|20 يونيو 2010

غزة: الدعوة لوضع أزمة الكهرباء على سلم أولويات بجانب المصالحة

فلسطين اليوم : غزة

دعا المهندس وليد سعد صايل رئيس مجلس إدارة محطة غزة لتوليد الكهرباء جميع الأطراف السياسية إلى وضع أزمة الكهرباء في القطاع على سلم الأولويات في ملفي المصالحة وفك الحصار للتخفيف من معاناة المواطنين وخاصة الطلبة في هذه المرحلة من الصيف التي تشهد فترة امتحانات وكذلك ارتفاع لدرجات الحرارة.

وأوضح صايل أن المحطة تجري اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطة 24 ساعة على مدار الأسبوع ما يتطلب توفير الوقود الكافي.

وأكد المهندس صايل أن المصالحة الفلسطينية خطوة هامه من اجل حل أزمة الكهرباء والتوصل إلى توافق فلسطيني لتجاوز العقبات القائمة التي تحول دون توفير الوقود اللازم للمحطة لتشغيلها.

كما كشف عن وجود اتصالات مكثفة تجريها سلطة الطاقة مع الأطراف الدولية لاستبدال السولار الصناعي بغاز لتشغيل المحطة كاملة مما يضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن الظروف السياسية تخدم هذا التوجه.

وأعرب صايل عن أمله من أن يتم الحصول من الجانب المصري على موافقة رسمية بعد المبشرات والوعود التي تلقاها الجانب الفلسطيني من المصري بتزويد القطاع بالغاز لتشغيل المحطة.

وأوضح أن تشغيل محطة التوليد بالغاز سيعطي طاقة أكبر، تكون قادرة على تلبية احتياجات قطاع غزة من الكهرباء، مشيراً إلى أن ذلك يمثل محاكاة حضارية للبيئة لأنها طاقة نظيفة ولفت إلى أن نجاح المشروع يتطلب معالجة تامة لآثار القصف الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء العام 2006، حتى تكون قادرة على توظيف مشروع الغاز نحو الوصول إلى قدرة إنتاجية بالحد الأقصى.