شريط الأخبار

كثيرون يعتقدون أن الأرض ..مسطحة

11:25 - 10 حزيران / يونيو 2010

كثيرون يعتقدون أن الأرض ..مسطحة

فلسطين اليوم – وكالات

يوافق معظم الناس على أن الأرض كروية الشكل ولكن العلماء يقولون أن البعض لا يزال يعتقد بأنها مسطحة.

 

وذكر موقع لايف ساينس أن الباحثين سألوا 33 شخصاً كي يقيسوا المسافة بين ست مدن في عدة قارات مختلفة من دون النظر إلى الخريطة فتبين لهم أن الكثير منهم بنوا حساباتهم وتقديراتهم وكأن الأرض مسطحة وليست كروية الشكل.

 

وقال الباحث كلاوس- كريستيان كاربون من الجامعة الإلمانية في بامبيرغ " إن 99% من الناس يعتقدون أن الأرض كروية لسبب بسيط هو أنهم درسوا ذلك في المدرسة"، مضيفاً ولكن هذا لا يحل المشكلة المعرفية حول جغرافية الكون.

 

وطلب من المشاركين في الدراسة تقدير المسافات بين لوس انجلس وبرلين وريو دي جانيرو والبرازيل وكيب تاون وسيدني فتبين أن نصفهم استندوا إلى تقديرات وهي أن الأرض مسطحة وليست كروية في حين أن النصف الآخر كان أكثر دقة وانطلق من حقيقة جغرافية مؤكدة وهي أن الأرض كروية الشكل.

 

وقال كاربون لموقع لايف ساينس" ما توصلنا إليه كان مثيراً للدهشة جداً لأنه كان يساورني شعور بأن معظم التقديرات سوف تستند إلى أن الأرض كروية الشكل".

 

وأضاف " إن الشيء الرائع هو أنه لا يهم ما إذا كانت لديك معرفة جغرافية أم لا "، مشيراً إلى أن الناس يريدون دائماً التأكد من طبيعة الأشياء قبل قبولها كواقع لا يمكن دحضه.

 

وقارن كاربون في الدراسة التي نشرت في دورية المعرفة بين هذه الظاهرة وبين شخص يطلب منه عدم لمس موقد تتأجج فيه النيران ولكنه لا يلتفت لذلك ويحاول لمسه للتأكد بنفسه من الأمر أو مدى خطورة ذلك عليه.

 

ورأى أخيراً أنه " قد تكون لديك معرفة بالأشياء ولكن من أجل تطبيقها عليك اختبارها بنفسك أولاً".

 

 

انشر عبر