خبر مخطط سرّي لرسم الصورة النهائية لساحة البراق

الساعة 05:57 م|10 يونيو 2010

الكشف عن مخطط سرّي لرسم الصورة النهائية لساحة البراق

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشف المحامي قيس يوسف ناصر مستندات مخطط سرّي تحركه المؤسسات والشركات الإسرائيلية الفاعلة لوضع الصورة النهائية العامة لساحة البراق الذي يسموه اليهود "ساحة حائط المبكى".

 

وتظهر الوثائق التي حصل عليها المحامي قيس ناصر أن بلدية الاحتلال القدس وما تعرف بسلطات التنظيم والبناء كانوا شكّلوا قبل عدة أشهر لجنة خاصة لوضع أسس التنظيم في ساحة البراق, ومن بين أعضاء هذه اللجنة نير بركات رئيس بلدية القدس ونائبته نعمي صور، ورئيس ومخططة اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية، هذا بالإضافة إلى الراب شموئيل ربينوفيتس مسؤول ساحة البراق من قبل حكومة إسرائيل وممثلين عن الشركات الإسرائيلية الفاعلة في البلدة القديمة.

 

وقد اجتمعت هذه اللجنة 3 مرات يوم 19.11.2009, يوم 3.1.2010, ويوم 14.1.2010, وفي كل هذه الجلسات صادقت اللجنة على إقامة ابنية جديدة في ساحة البراق وعلى توسيع ابنية يهودية قائمة كما وضعت الشروط التخطيطية لتنظيم ساحة البراق، ومن بين هذه المخططات يبرز مخطط "بيت الجوهر" وهو مخطط لإقامة مبنى من 3 طوابق بمحاذاة ساحة البراق على مساحة 3,000 متر، في المكان الذي تجري به اليوم حفريات أثرية من الجهة الغربية ليحوي المبنى متحفا للديانة اليهودية.

 

كما صادقت اللجنة على تحريك مخطط لتوسيع مركز "دفيدسون" اليهودي الذي يتواجد حاليا في المنطقة المسماة "الحديقة الأثرية" من الجهة الجنوبية لساحة البراق، ويهدف المخطط إلى توسيع المركز والحديقة الأثرية بنحو 500 متر شرقا، ليستوعب المركز نحو 400 ألف زائر سنويا.

 

وفي الجلسات القريبة ستبحث اللجنة أمورا تخطيطية أخرى تتعلق بأبنية جديدة في ساحة البراق.

 

وأوضح المحامي ناصر بان عمل هذه اللجنة غير قانوني على الإطلاق لأنها تخطط ساحة البراق بما يتناسب مع مصالح حكومة إسرائيل بتهويد البلدة القديمة ومصالح الشركات الإسرائيلية التي تهدف إلى تحويل ساحة البراق ومنطقة الحرم الشريف مركزا للشعب اليهودي.

 

وأضاف المحامي ناصر، أن اللجنة لم تشرك أيا من الطرف الأردني أو الفلسطيني ولم تشرك حتى منظمة اليونسكو المهتمة في البلدة القديمة كونها مركزا اثري حسب ميثاق التراث العالمي لعام 1972.