خبر الأونرا: غزة أكبر سجن مفتوح في العالم

الساعة 11:28 ص|08 يونيو 2010

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن فيليبو جراندى، المفوض العام لوكالة للأونروا، أن الأزمة في غزة أكبر من مجرد أزمة إنسانية ولكن لها تأثيرات كبيرة للغاية على الشعب الفلسطيني وكافة أوجه حياته، معتبرا غزة الآن "أكبر سجن مفتوح في العالم"، مشيرا إلى أن الحصار على غزة أصبح الآن أطول من الحصار الذي تعرضت له سراييفو.

 

ووصف جراندي، المفوض العام للأونروا التي تشرف على أوضاع ما يقرب من 5 ملايين لاجئ فلسطيني، الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 3 سنوات على قطاع غزة بأنه سخيف ومأساوي وغير مقبول على الإطلاق.

 

وأضاف أن إسرائيل والمجتمع الدولي يتحملان مسئولية المعاناة التي يتعرض لها سكان قطاع غزة بشكل يومي. ولفت جراندي إلى أنه وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة فإن 60% من سكان غزة يعانون من البطالة، فيما يعتمد أكثر من 80% من السكان على مساعدات الأمم المتحدة.

 

وقال إن ثلثي مباني غزة التي تم تدميرها خلال الهجوم الإسرائيلي في الشتاء الماضي على غزة، لا تزال حتى الآن أنقاضا بسبب النقص الحاد في مواد البناء، وأعرب عن أمله في أن تكون المأساة نقطة تحول فيما يتعلق بالحصار على غزة، وأن يفتح قادة العالم الذين يتخذون القرارات أعينهم على معاناة الشعب الفلسطيني.

 

واعتبر المفوض العام للأونروا مزاعم إسرائيل بأنه لا توجد أزمة إنسانية في غزة، وأن هذا الحصار ضروري لأمن إسرائيل "هراء"، مشيرا إلى أنه إذا كان لديك مليون ونصف فلسطيني يعانون على مسافة 60 كيلومترا فقط من تل أبيب، فإن هذا الوضع ليس وضعا صحيا بالنسبة لإسرائيل.