خبر « الرؤيا العالمية » توقع اتفاقيتين لتحسين أوضاع سكان شمال غزة ورفح

الساعة 05:18 ص|26 مايو 2010

"الرؤيا العالمية" توقع اتفاقيتين لتحسين أوضاع سكان شمال غزة ورفح

فلسطين اليوم : غزة

وقعت مؤسسة الرؤيا العالمية، أمس، اتفاقيتين مع مؤسستي اتحاد لجان العمل الزراعي ومنتدى شارك الشبابي لتنفيذ عدة مشاريع لصالح عدد من الشرائح والقطاعات في محافظتي شمال غزة ورفح.

وقال المهندس محمد الحلبي مدير مكتب الرؤيا العالمية في غزة، إن مؤسسته وقعت اتفاقيتين ضمن مشروع استراتيجي يستمر لأربع سنوات ويستهدف تحسين الوضع المعيشي لسكان محافظتي شمال غزة ورفح، مبيناً أن قيمة المشروع الإجمالية تبلغ نحو 8ر3 مليون دولار أميركي بتبرع من الحكومة الاسترالية.

وأوضح الحلبي أن الاتفاقية الأولى وقيمتها 4ر1 مليون دولار أميركي وقعت مع اتحاد لجان العمل الزراعي وتستهدف تحسين القطاع الزراعي والصيد البحري وإصلاح مئات الدفيئات الزراعية واستصلاح الأراضي، إضافة إلى إقامة ثلاجة ومخازن للخضار وتدريب المزارعين على الزراعة الحديثة والعلمية.

وأضاف إن المشروع يتضمن كذلك إنشاء الحدائق المنزلية وإصلاح الطرق الزراعية، إضافة إلى القيام بحملات إرشاد وتوعية في صفوف المزارعين.

وأوضح الحلبي أن المؤسسة الشريكة ستأخذ على عاتقها ضمن المشروع تزويد الصيادين بالشباك والقوارب وإصلاح القوارب والشباك المهترئة إضافة إلى تدريب الصيادين على الصيد الآمن.

أما الاتفاقية الثانية، فأشار الحلبي إلى أنه تم توقيعها مع مؤسسة منتدى شارك الشبابي بقيمة 600 ألف دولار أميركي لتنفيذ مشروع لتحسين الوضع المعيشي والنفسي للشباب والرجال والأطفال في 15 منطقة بمحافظتي رفح وشمال غزة.

وأضاف الحلبي إنه سيتم التركيز خلال المشروع على تنفيذ وتشجيع إقامة المشاريع الصغيرة للشباب بحيث يتم دعم 100 مشروع صغير وإجراء سلسلة من الدراسات وتحليل السوق ووضع استراتيجيات التسويق وبناء قدرات الشباب.

وأوضح أن مؤسسة الرؤيا العالمية ستقوم بتنفيذ جزء من المشروع في مجال تحسين قدرات الشركاء ومؤسسات المجتمع المدني واللجان المحلية في المناطق المستهدفة عبر التدريبات وتثبيت القدرة المؤسساتية على العمل في شمال القطاع وجنوبه.

كما سيتم العمل على دمج الدعم النفسي الاجتماعي مع أنشطة اقتصادية من خلال تقوية قدرة المؤسسات وأنظمة الدعم النفسي.

وأكد أن المشروع سيوفر مئات فرص العمل للشباب وخلق مشاريع صغيرة مدرة، إضافة إلى تحسين مهارات الشباب في مجال التسويق بناء على دراسة إستراتيجية سيقوم بها فريق من المؤسسة للتعرف على احتياجات السوق، مضيفا أن المؤسسة ستضع إستراتيجية للتسويق.

وتابع الحلبي أن المشروع سيعمل على رفع قدرة المؤسسات المحلية والدولية في مجال الضوابط الإرشادية وفي حالة الطوارئ بالتعاون مع مؤسسته.

وتوقع أن تستفيد نحو 1200 عائلة بشكل مباشر من المشروع، إضافة إلى توفير آلاف فرص العمل المختلفة للخريجين والشباب والعاملين في قطاعي الزراعة والصيد.