خبر الاتحاد الاوروبي يدرس تقليص مساعداته للسلطة

الساعة 04:17 م|24 مايو 2010

الاتحاد الأوروبي يدرس تقليص مساعداته للسلطة في حال تعثر المفاوضات

فلسطين اليوم – وكالات

نقلت مصادر إسرائيلية عن ممثل الاتحاد الأوربي في القدس ، كريستيان برغر ، قوله اليوم " الاثنين " إن الاتحاد قد يعيد النظر في المساعدات المالية التي يقدمها للسلطة الفلسطينية في حال عدم حدوث تقدم في المفاوضات مع إسرائيل .

 

وأضاف ممثل الاتحاد الأوروبي " أن الاتحاد سيدرس إمكانية تقليص المساعدات المالية المقدمة للسلطة والبالغة 300مليون يورو سنويا والمخصصة لمساعدة الفلسطينيين على إقامة دولة مستقلة وان الوفد البرلماني الأوروبي الذي سيزور إسرائيل والسلطة هذا الأسبوع قد يسأل " إذا لم نر في النهاية دولة إذا ماذا نفعل بالأموال المقدمة ؟ ".

 

وأعرب برغر عن اعتقاده بإمكانية زيادة المساعدات في حال حدث اختراق في المفاوضات الجارية حاليا في إشارة واضحة لربط المساعدات بالموقف السياسي وتطوراته .

 

وأشار برغر إلى أن 71 مليون يورو من رزمة المساعدات الأوروبية مخصصة لدعم خطة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لإقامة مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة وان الخطة المذكورة تتقدم وفق المخطط المرسوم لكن من المتوقع أن يطالب سلام فياض بمساعدة إضافية لتغطية العجز في الميزانية .

 

ومن المقرر أن يبحث الاتحاد الأوروبي قريبا ميزانيته للأعوام 2013- 2020 فيما قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل اندرو ستانلي بأنه يوجد نقاش داخل الاتحاد فيما إذا كانت الميزانية القادمة ستهتم بتخفيض معدلات الفقر أو تهتم بتحقيق مصالح الاتحاد الجيوسياسية .