شريط الأخبار

زحالقة: آلاف الطلاب المقدسيين خارج المدارس

06:51 - 14 تشرين أول / مايو 2010

زحالقة: آلاف الطلاب المقدسيين خارج المدارس

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

وصف النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي د.جمال زحالقة، الأوضاع التعليمية في القدس المحتلة بأنها أصعب أوضاع تعليم عند الشعب الفلسطيني بأسره.

وقال زحالقة خلال تقديمه اقتراحاً لحجب الثقة عن حكومة بنيامين نتنياهو باسم كتلة التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست: "في ظل الاحتلال الإسرائيلي تتدهور باستمرار أوضاع التعليم وهناك آلاف الأولاد والبنات بلا أي إطار تعليمي ولا أحد يسأل عنهم".

وقدم زحالقة معطيات خطيرة حول أوضاع التعليم في القدس، حيث هناك 704 غرف دراسية غير صالحة للتعليم، وفقط 656 غرفة صالحة، ما يعني أن أكثر من النصف هي غرف في مبان غير ملائمة للتعليم.

وذكر أن قسماً كبيراً من المدارس هو مبان مستأجرة غير معدة للتعليم، الغرف غير ملائمة وغير صحية، بلا تهوية، وتفتقر هذه المدارس إلى الساحات والمرافق اللازمة للتعليم مثل المختبرات والرعاية الصحية والحواسيب وغيرها.

وتطرق زحالقة إلى النقص في الغرف الدراسية قائلاً بأنه وفق معطيات رسمية هناك نقص لأكثر من 1500 غرفة دراسية.

يشار إلى أن عدد الطلاب الفلسطينيين في القدس يبلغ حوالي 90 ألف طالب منهم 41 ألفاً يدرسون في مدارس رسمية، و 21 ألفاً في مدارس أهلية، و 14 ألفاً في مدارس الأوقاف الإسلامية المرتبطة بالسلطة الفلسطينية، و 14 ألفاً في مدارس خاصة ومدارس "الأونروا".

ورغم أنه لا تتوفر معلومات دقيقة عن عدد الطلاب خارج الأطر التعليمية، إلا أن جهات عديدة تقدر عددهم بحوالي 9000 طالب، في حين تدعي بلدية القدس بأنه حوالي 5500 طالب.

انشر عبر