شريط الأخبار

على المحك .. منظمة دولية تصوت اليوم على انضمام إسرائيل أو عدمه

12:22 - 10 تموز / مايو 2010

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كشفت صحيفة هآرتس في عددها الصادر صباح اليوم أن إسرائيل تدير صراعا دبلوماسيا في الساعات الأخيرة بهدف إفشال محاولة فلسطينية إلى تعطيل انضمام إسرائيل لمنظمة التعاون والتمنية الدولي oecd.

وستجتمع المنظمة مساء اليوم من أجل التصويت على انضمام إسرائيل أو عدمه, بينما يود الاعتقاد في وزارة الخارجية أن إسرائيل ستنجح في الانضمام إلى المنظمة في نهاية الأمر, رغم محاولات التشويش.

من جانبها، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية أنها بعثت برسائل متطابقة لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ، لحثهم على تأجيل قبول انضمام إسرائيل إلى المنظمة.

وأكدت الوزارة في رسالتها التي أرسلت لنا نسخةً منها، أن قبول انضمام إسرائيل يعني شرعنه سياساتها العدوانية وبحق الشعب الفلسطيني التي تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان الفلسطيني، وانتهاك واضح لحقوق الإنسان وللقانون الدولي.

وحثت الرسالة وزراء خارجية الدول أعضاء المنظمة تجميد البحث في عملية انضمام إسرائيل وإلزامها باستثناء الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 من البيانات الإحصائية، و إجراء تقييم شامل من قبل أمانة المنظمة بشأن ما إذا كانت إسرائيل ملتزمة بمبادئ منظمة التعاون والتنمية والمواد ذات الصلة المقرة في دستورها الخاصة بحقوق الإنسان وسيادة القانون والتنمية المستدامة.

انشر عبر