شريط الأخبار

غزة: أكاديميون يوصون باعتماد نظام الفصلين في امتحانات الثانوية العامة

09:32 - 09 تموز / مايو 2010

فلسطين اليوم-غزة  

أوصى أكاديميون وتربويون وأساتذة جامعات باعتماد نظام الفصلين الدراسيين لطلبة الثانوية العامة "التوجيهي" بدلاً من نظام السنة الدراسية الكاملة لتخفيف العبء على الطلبة وذويهم، مؤكدين أهمية الحد من انتشار الدروس الخصوصية-وذلك حسب ما ذكرته صحيفة الأيام المحلية اليوم.

وشددوا على أهمية احتساب النسبة المئوية من علامات امتحان التجريبي المدرسي الذي يعقد قبل الامتحان النهائي.

جاء ذلك خلال المؤتمر التربوي الأول الذي عقدته، أمس، مدرسة زهرة المدائن الثانوية "أ" بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم غرب غزة بمركز رشاد الشوا تحت عنوان "الثانوية العامة في مدارسنا.. إلى أين ؟".

وطالب المشاركون بتعاون أجهزة الإعلام مع المؤسسات التعليمية في التوعية الأسرية وتنفيذ قانون الإلزام وترقيته إلى قانون الالتزام.

وأشاروا إلى أهمية العمل الجاد لإنهاء "الأمية الحاسوبية" بين معلمي الثانوية العامة من خلال إجراء دورات تدريبية إلزامية لتعليم مبادئ الحاسوب واستخدامه في عملية التعليم.

وخلال المؤتمر الذي استعرض فيه الباحثون 24 بحثاً محكماً أعدوا من قبل 30 باحثاً وباحثة، نوه المتحدثون إلى ضرورة تنظيم برامج إرشادية للطلبة لزيادة قدراتهم على التركيز والاندماج داخل الحصص الدراسية.

ولفتوا إلى دور المرشد التربوي داخل المدرسة وأهميته في تقويم سلوك الطلبة وتشكيل لجان دائمة على مستوى وزارة التربية والتعليم لمتابعة أداء المدارس الثانوية والطلبة.

وطالبوا بإصدار مجلة لطلبة الثانوية العامة تناقش مشاكلهم وتنقل خبرات وتجارب الطلبة المميزين.

وخلص المؤتمر إلى أهمية توعية مدراء المدارس بأنماط الثقافة التنظيمية المختلفة من خلال دورات تدريبية وورش عمل لتدعيم ثقافة الإنجاز.

وفي نهاية المؤتمر تم توزيع الشهادات ودروع التكريم على المشاركين والدعوة إلى مؤتمر دولي يناقش هذه القضية الهامة.

 

انشر عبر