خبر نادي الأسير : الشهيد أبو حماد تعرض لضربتين في الرأس والعمود الفقري

الساعة 05:18 م|21 ابريل 2010

نادي الأسير : الشهيد أبو حماد تعرض لضربتين في الرأس والعمود الفقري

فلسطين اليوم – غزة

كشف نادي الأسير الفلسطيني الظروف التي أدت إلى استشهاد الأسير رائد أبو حماد بتاريخ 16/4/2010 في عزل سجن بئر السبع/قسم ايشل في زنزانة انفرادية، والذي كان محكوماً بالسجن مدة 10 سنوات وهو من سكان العيزرية شرقي القدس المحتلة.

وحسب المعطيات المتوفرة لدى نادي الأسير الفلسطيني، فقد تبين أن الشهيد أبو حماد لم يكن يعاني إطلاقا من أية أمراض عضوية قبل الاعتقال وأثناء اعتقاله وذلك كما يتضح من ملفه الطبي الموجود بحوزة مصلحة إدارة السجون الإسرائيلية، كما وبين تقرير الطب الشرعي بعد تشريح جثمان الشهيد، انه كان بصحة جيدة وان بنيته الجسمية كانت قوية ورياضية.

إلا أن التقرير الخاص بتشريح جثمان الشهيد أشار إلى انه قد تعرض على يد السجانين لضربة قوية في منتصف العامود الفقري أدت إلى تهتك في نخاعه الشوكي، ووفقاً لتقديرات الأطباء أن الآثار التي تركتها هذه الضربة يمكن أن تكون قاتلة، كما وأشار تقرير التشريح أن الشهيد تعرض أيضا لضربة على مؤخرة رأسه، حيث وجد الشهيد مقتولاً في زنزانته الانفرادية في عزل بئر السبع.

وقد حمل نادي الأسير الفلسطيني المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير أبو حماد لإدارة السجون الإسرائيلية وحكومة الاحتلال، مطالباً في نفس الوقت بتشكيل لجنة تحقيق فورية حول ظروف استشهاد الأسير وتقديم الجناة إلى المحاكمة. كما اعتبر نادي الأسير الفلسطيني أن هذه الجريمة تضاف إلى سجل جرائم دولة الاحتلال العنصرية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وقال النادي أن ظروف استشهاد الأسير وتقرير التشريح يدينان بكل وضوح السجانين المسؤولين عن احتجاز الأسير. وقال النادي أن المعاملة التي يتعرض لها الأسرى في العزل منافية لجميع الأعراف والمواثيق الدولية، مطالباً بضرورة وقف سياسة العزل الانفرادي، وسياسة التعذيب الممنهجة التي يتعرض لها الأسرى داخل السجون.