شريط الأخبار

النحل يرى العالم حوله أسرع من الإنسان

07:50 - 21 حزيران / أبريل 2010

النحل يرى العالم حوله أسرع من الإنسان

فلسطين اليوم – وكالات

يرى النحل العالم حوله أسرع من الإنسان بخمس مرات. وذكر موقع لايف ساينس أن الدراسة الجديدة التي أعدها علماء من جامعة الملكة ماري في لندن أظهرت أن النحل ليس أسرع من البشر فقط في ذلك بل أسرع من جميع الحيوانات في رؤية الألوان وهذا يمكنه من التحليق حول الشجيرات التي لا يصلها الضوء بشكل كاف من أجل البحث عن الأزهار والثمار لتلقيحها والحصول على قوته منها.

وقال الدكتور بيتر شوروبسكي والأستاذ لارز شيتكا في الدراسة التي نشرتها دورية علم الأعصاب إن الحشرات التي تطير بسرعة كبيرة لديها القدرة أيضاً على رؤية الأشياء حولها بسرعة كبيرة وهذا يساعدها على الفرار من حشرات أخرى تريد التهامها.

ولم يكن معروفاً في السابق أن سرعة النحل في الطيران توازيها قدرتها الفائقة على رؤية الألوان.

وأضاف شوروبسكي الذي أعد الدراسة " لا نستطيع بسهولة مراقبة حشرة تطير بسرعة ولكن بإمكان هذه الحشرات الطيران وراء بعضها ويعود الفضل في ذلك لقدرتها الكبيرة على رؤية الأشياء". وأضاف " ربما هذا يفسر صعوبة ضربها!".

وتابع " أثبت العلماء أن النحل هو أول حيوان باستطاعته رؤية الألوان بسرعة بطرق مختلفة"، موضحاً بأن ذلك يساعده في البحث عن قوته والتمييز بين الأشكال والاهتداء بسرعة إلى الطرق المؤدية إلى القفير.

وأظهرت تجارب أن النحل يستهلك طاقة أكبر عند رؤية أشياء ملونة وأقل إذا كانت بيضاء أو سوداء. وقال شوروبسكي "إن ذلك يساعده في الكشف عن الأزهار المفضلة لديه والعودة إلى القفير".

انشر عبر