شريط الأخبار

تحذيرات من "عبرنة" المواقع التاريخية في القدس المحتلة

06:29 - 14 تشرين ثاني / أبريل 2010


تحذيرات من "عبرنة" المواقع التاريخية في القدس المحتلة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

صرح الباحث الفلسطيني "هايل صندوقة" أمين سر جمعية القدس للرفاه والتطوير أمس الثلاثاء بأن أكثر من سبعة آلاف موقع فلسطيني تعرضت لـ "عبرنة" أسمائها على مدار 125 عاما الماضية، وأن من بين هذه المواقع أكثر من خمسة آلاف موقع جغرافي وعدة مئات من الأسماء التاريخية وأكثر من ألف اسم للمستوطنات.

و اوضح صندوقة في تصريحات صحفية أن من يقف وراء عبرنة تلك المواقع لجنة كانت الوكالة اليهودية شكلتها عام 1922 لهذه الغاية، وقد مارست عملها وأصبح اليوم عدد أعضائها 24 من العلماء اليهود.

ووفقاً للباحث الفلسطيني تهدف هذه العمليات من تغيير وطمس للمعالم التاريخية ومحو الأسماء إلى محو الهوية التاريخية والوجودية والوطنية الفلسطينية الموجودة على هذه الأرض، وزعزعة الذاكرة الفلسطينية.

وأكد صندوقة وجود العديد من الأماكن والمعالم في مدينة القدس تم استبدال أسمائها العربية والتاريخية بأسماء يستخرجها الإسرائليون من كتبهم القديمة لا علاقة لها بهذه الأماكن أو تسميتها بأسماء زعماء لديهم، موضحاً أن من بين تلك المواقع أسماء لشوارع تغيرت إلى أسماء عبرية وكذلك الأحياء والبنايات التاريخية إضافة إلى أسماء التلال والجبال والأراضي التي تقوم عليها مدينة القدس "حتى أصبح المتجول في القدس يقرأ أسماء على اللافتات وفي الطرقات لا علاقة لها بما نعرفه عن المدينة".

كما امتدت عمليات التهويد وتغيير الأسماء امتدت إلى اللغة ومناهج التدريس من خلال فرض حصص تعليمية عن الهوية اليهودية والتراث اليهودي الصهيوني في المنهج العربي في القدس.

ودعا هايل صندوقة إلى رفع شكوى من السلطة الفلسطينية أو الجامعة العربية إلى الأمم المتحدة ومحكمة العدل ضد الإجراءات الإسرائيلية المتعلقة بتغير الأسماء للمواقع والأماكن الجغرافية في القدس.

 

 

انشر عبر