شريط الأخبار

اكتشاف حيوانات تعيش بدون أكسجين

10:33 - 07 تموز / أبريل 2010

اكتشاف حيوانات تعيش بدون أكسجين

فلسطين اليوم – وكالات

اكتشف علماء إيطاليون أول حيوان متعدد الخلية يعيش بدون أي أكسجين، بعد أن كان العلماء يعتقدون أن الاستغناء عن الأكسجين تماما أمر خاص بالبكتريا وبعض الحيوانات وحيدة الخلية.

وأكد الباحثون تحت إشراف البروفيسور روبرتو دانوفارو من جامعة بوليتكنيا ديلله مارش بمدينة أنكونا الإيطالية في بحثهم الذي نشروا نتائجه اليوم الأربعاء بمجلة "بي ام سي بيولوجي" المتخصصة في علوم الأحياء، أنهم عثروا على هذا الحيوان في البحر الأبيض المتوسط وأن الاعتقاد السائد بين العلماء حتى الآن هو عدم وجود حيوان متعدد الخلايا يستطيع التخلي طوال حياته عن الأكسجين.

وفحص البروفيسور دانوفارو وزملاؤه حيوانات بحرية دقيقة لا يتجاوز حجمها0.2 إلى 0.3 ملليمترات تنتمي لمجموعة الكوسليات والتي تعيش في المياه بين حصوات الرمال التي تعلق بها بقوة وذلك بعد أن حصل العلماء خلال ثلاث رحلات استكشافية على عينات لهذا الحيوان من مناطق فقيرة جدا بالأكسجين ومناطق بها أكسجين في قاع البحر المتوسط.

وتم تحليل هذه الحيوانات باستخدام أساليب متقدمة ومعقدة للغاية.

وأشار الباحثون إلى النتائج الجديدة التي حصلوا عليها من خلال دراساتهم الطويلة إلى أن "هذا هو أول دليل على وجود دورة حياة لدى الحيوانات متعددة الخلية لا يتم الاعتماد فيها على الأكسجين".

وتحصل معظم الحيوانات على طاقتها الكيميائية بمساعدة مادة الأكسجين. أما الاستثناءات القليلة من هذه القاعدة فهي البكتريا التي طورت عبر ملايين السنين قدرة على التخلي عن الأكسجين في حياتها.

والكثير من هذه الأنواع تحصل على طاقتها من مركبات الكبريت على سبيل المثال.

وهناك مساحات واسعة في قاع البحر تفتقر للأكسجين وهذه المساحات هي المحيط الذي تعيش فيه هذه الحيوانات التي عثر عليها الباحثون والتي يعتقدون أن هناك المزيد منها.

انشر عبر